الجمعة 06 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » إقتصاد »

5.6 مليار دولار خسائر العراق الشهرية في حال إغلاق مضيق هرمز

5.6 مليار دولار خسائر العراق الشهرية في حال إغلاق مضيق هرمز

كشفت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، في تقرير نشرته عن الخسائر التي ستلحق بالعراق، في حال إغلاق مضيق هرمز أمام صادراته النفطية.

وأكدت الوكالة في تقريرها، ان إغلاق المضيق لمدة شهر قد يؤدي إلى خسارة العراق نحو خمسة مليارات وستمائة مليون دولار من عائدات النفط، أي ما يقرب من ثلاثة بالمئة من إجمالي ناتجه المحلي.

وأضاف التقرير، أن تداعيات نشوب أعمال عدائية تؤدي إلى إغلاق مضيق هرمز على العراق ستكون كبيرة، لكونه يفتقر إلى طرق تصدير أخرى للنفط في الجنوب.

وكان الخبیر النفطي “حمزة الجواهري” استبعد إغلاق مضیق هرمز خلال الفترة الحالیة من قبل إیران كونها ستكون المتضرر الأكبر، على حد تعبیره.

وقال الجواهري، إن إغلاق مضیق هرمز یعني بأن إیران ستوقف 400 ألف برمیل من صادراتها عبره وبذلك ستخسر الكثیر، خاصة وأن أغلب نفطها الذي یمر عبر هذا المضيق يذهب الى الدول التي رفضت العقوبات على إیران كالصين والهند وروسیا.

وأشار الى أن الصین باستطاعتها شراء كل صادرات النفط الإیرانیة، وإیران ستستغل هذا المضیق لتصدیر نفطها ولیس بمصلحتها أن تغلقه، لكنه مجرد تهدیداً لبعض الدول.

وأضاف، أن في حال إصرار إیران على إغلاق مضیق هرمز سيؤدي الى مشاكل كبیرة للاقتصاد العراقي كونه معتمد وبنسبة 92% على إيرادات النفط، ما سينعكس سلباً علیه.

وتوقع ارتفاع أسعار النفط بشكل مضاعف عند إغلاق المضيق، فالعراق باستطاعته أن يصدر 650 الف برميل عبر انبوب جیهان التركي، لكن برغم ذلك سيخسر ثلث عائداته المالية كونه معتمد وبشكل أساسي على الأنبوب النفطي الجنوبي.

 

المصدر:وكالات

تعليقات