الخميس 17 أكتوبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

عراقيون يفضلون مخيمات النزوح على العودة

عراقيون يفضلون مخيمات النزوح على العودة

تناولت صحيفة ”ديلي ميل“ أحوال سكان الموصل بعد عامين من استعادة مدينتهم من تنظيم الدولة “داعش”، فقالت، غادر العديد من العراقيين منازلهم في المناطق المستعادة من التنظيم قبل عامين وعادوا طوعًا إلى معسكرات النزوح التي كانت تؤويهم أثناء القتال وبعده، ففي مخيم حسن شام وحده، عادت أكثر من 200 أسرة مثل هذا العام بعد أن ذهبت في البداية إلى مناطقهم الأصلية.

وأضافت الصحيفة، لقد دمر مقاتلو تنظيم الدولة “داعش” ونهبوا المناطق التي احتلوها، تاركين وراءهم المنازل والمساجد والكنائس في حالة خراب، وقد اختفى بعضهم تحت الأرض، والبعض الآخر ما زالوا نشطين في تلك المناطق.

قالت “صبيحة جاسم”، 61 عاماً، التي عادت إلى مخيم حسن شامي “لقد رأيت الخراب في المدينة القديمة، فجميع المنازل والمباني في حالة دمار تام، رأيت بعيني الجثث، ورأيت يد امرأة”، وتقول صبيحة إنها غادرت أيضًا لعدم وجود مياه شرب وعدم امكانية الحصول على علاج طبي لزوجها المريض، وكلاهما متاح في المخيم.

ونقلت الصحيفة عن “مهاباد عبد حقي” نائب مدير معسكر حسن شام قوله “الناس يفضلون العيش في مخيم اللاجئين بدلاً من البقاء في الموصل لأنهم يقولون إن الأمن ووسائل العيش متوفرة في المخيم أكثر من مدينة الموصل”، وتقول الحكومة المركزية إنها تحتاج إلى ما يقارب الـ 100 مليار دولار لإعادة بناء الموصل، لكن المسؤولين المحليين يقولون إنها لم تفعل ما يكفي في هذا الاتجاه.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات