الخميس 19 سبتمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

نائب: ستة منافذ حدودية تسيطر عليها "المليشيات"

نائب: ستة منافذ حدودية تسيطر عليها “المليشيات”

استغرب عضو مجلس النواب “جمال كوجر” اليوم الاثنين عدم اتخاذ الحكومة أي إجراءات للسيطرة على ستة منافذ حدودية، مشيرا الى أن تلك المنافذ تكون تحت سيطرة ما وصفها بـ”المليشيات” بعد نهاية الدوام الرسمي للموظفين.

وقال كوجر في حديث، إن “مفتش عام المنافذ الحدودية وخلال استضافته باللجنة، اشار الى وجود ستة منافذ حدودية تكون خارج سيطرة الدولة بعد نهاية الدوام الرسمي هو أمر مستغرب ولم نجد له تفسيرا”، مبينا أن “عدم ايجاد الدولة حلا لقضية تلك المنافذ التي تغدو تحت سيطرة المليشيات بعد نهاية الدوام الرسمي للموظفين هي علامة استفهام كبيرة بحاجة الى جواب”.

واضاف كوجر أن “تلك المنافذ يتم من خلالها ادخال كل ما يرغبون فيه وبدون وجود سيطرة نوعية او فحص او دفع اي جمارك”، لافتا الى أن “هذا الوضع يعني أن الدولة مسلوبة الإرادة والبلد حدوده مفتوحة أمام الأعداء والفساد والأمراض”.

ولفت الى أن “الانفلات ووضع السلاح بيد الاحزاب والمليشيات خارج سيطرة الدولة هو السبب الأساس في عدم فرض هيمنة الدولة على تلك المنافذ وغيرها من المرافق المهمة”، متسائلا “لماذا حتى اللحظة لم نجد الدولة تعطي لنفسها الصلاحية والقوى والجرأة للسيطرة على تلك المنافذ ومعالجة تلك الثغرات القاتلة ؟”.

 

المصدر:وكالات

تعليقات