الأحد 13 أكتوبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » تراجع القطاع الطبي في العراق »

الرقابة المالية تكشف بالأرقام فساد وزارة الصحة

الرقابة المالية تكشف بالأرقام فساد وزارة الصحة

كشف تقرير لديوان الرقابة المالية فساداً كبيراً في وزارة الصحة والقطاعات الصحية التابعة لها من هدر للعام ومخالفات مالية وإدارية.

وأشار التقرير حول عمل وزارة الصحة منذ سنوات، أي حتى قبل تسلم منصب الوزير من قبل “عديلة حمود” التي أهداها أحد أقسام الوزارة مبلغ (۲۳۷۸۲۸۹۹۳۰) مليار دينار من دون سند قانوني.

وتلفت التقارير الرقابية المالية الى التعاقدات المخيفة والمريبة لصفقات الأدوية “الفاسدة” ولقاحات الأطفال “المغشوشة”، وكيف أنّ مذاخر الأدوية لا تقوم بإتلاف العلاجات منتهية الصلاحية، وأن أغلب المستشفيات تُرمى مخلفاتها السائلة والنفايات الطبية في شبكات الصرف الصحي والأنهر مباشرة، من دون تشغيل محطات ثرم وتعقيم النفايات الطبية التي اشترتها الوزارة بـ (31831200) مليون دولار.

يشار الى أن وزير الصحة “علاء الدين العلوان” قدم الأحد استقالته من منصبه، هي الثالثة له.

وأعلن رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية “قتيبة الجبوري” امس الأثنين عن رفض رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” استقالة العلوان، مبينا أنه قام بمنحه إجازة مفتوحة بدلا عن استقالته”.

وكلف رئيس مجلس النواب “محمد الحلبوسي”  لجنة الصحة والبيئة النيابية بتقديم تقرير مفصل عن أسباب استقالة وزير الصحة على أن يعرض التقرير خلال جلسات الأسبوع المقبل.

فيما أعرب رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” أسفه عن استقالة وزير الصحة” قائلا إنه لن يقبل استقالته بهذه السهولة “واؤكد لك بأنني استلمت كما هائلا من الاتصالات التي تؤيد موقفي الرافض لها وتشجعني عليه لكنني احتراماً لموقفك وتقديراً لظرفك قررت منحك اجازة ليس فقط للتفكير بل ايضاً لكي تعود الى عملك في ظروف تحميك من الإساءات والتجاوزات غير الدستورية والقانونية والاخلاقية لتستمر بتقديم خدماتك الى بلدنا”.

 

المصدر:وكالات

تعليقات