الخميس 17 أكتوبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

مطالب بإطلاق سراح المعتقلين من المتظاهرين

مطالب بإطلاق سراح المعتقلين من المتظاهرين

مئات المعتقلين من المتظاهرين لا يزالون داخل السجون في بغداد وباقي المحافظات على خلفية التظاهرات التي شهدتها معظم مناطق العراق، ويبدو أن العدد سيزداد خلال الأيام القادمة، إذ تعمل مديرية أمن الحشد على البحث والتحري عن المصابين من المتظاهرين الذين يرقدون في المستشفيات.

 وهذا ما كشفه مصدر في إحدى مستشفيات العاصمة بغداد لوكالة “يقين” عن أن مديرية أمن الحشد بدأت قبل 3 أيام عملها في المستشفيات من خلال عناصر يرتدون زيا مدنيا أو زي الطواقم الطبية، ويقومون بالبحث بين الردهات.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته عن أن عدة حالات اعتقال للمتظاهرين المصابين حدثت داخل المستشفيات، ما اضطر غالبية المصابين من غير ذوي الإصابات الخطرة إلى مغادرة المستشفيات بطرق سرية.

من جهته، أكد النائب في البرلمان “جاسم خماط” على أن القوة المفرطة ضد المتظاهرين واعتقال الناشطين منهم قد يؤدي إلى عودة موجة المظاهرات مجددا، خاصة أن اعتقال الناشطين يتم دون أي أوامر قضائية ودون أي تهم حقيقية يمكن أن يسجن المتظاهرون بسببها.

وطالب خماط في حديثه لوكالة “يقين” حكومة عبد المهدي ووزارتها الأمنية بعدم صب الزيت على النار، تجنبا لموجة جديدة من التظاهرات التي قد تدفع الإجراءات الأمنية التعسفية إلى خروجها، بحسب تعبيره.

الأمم المتحدة من جانبها، أكدت أن القوات الأمنية استخدمت العنف المفرط ضد المتظاهرين، ودعت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان “مارتا هورتادو” الحكومة في بغداد بالسماح للناس في ممارسة حقهم في حرية التعبير والتجمّع السلمي، مشيرة إلى أن اعتقال الناشطين والصحفيين سيؤدي إلى تصنيف العراق كدولة غير آمنة للعمل الصحفي.

تعليقات