الأحد 20 أكتوبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

دعوات لتظاهرات مليونية يوم غد الجمعة

دعوات لتظاهرات مليونية يوم غد الجمعة

دعا ناشطون عراقييون اليوم الخميس إلى انطلاق تظاهرات مليونية يوم غد الجمعة في العاصمة بغداد وباقي المحافظات العراقية، للمطالبة بإقالة رئيس الوزراء “عادل عبد المهدي” وتحقيق المطالب المشروعة.

وقال الناشط المدني “مصطفى حميد” في تصريح صحفي إن “المظاهرات خفّت شدتها، بسبب قوة القمع التي تعرضوا له، وحالياً هناك محاولات تجميع صفوف”.

وأضاف أن “يوم غد الجمعة نأمل أن يكون استئنافاً لشدة التظاهرات وزخمها، ولن تتوقف التظاهرات حتى تحقيق ما خرجت من أجله، تُضاف إليها محاسبة القتلة، وعلى رأسهم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي”.

واعتبر أن “التعديل الوزاري ضحك على الشعب، لأن المشكلة ليست ببضعة وزراء، بل بسياق كامل أسست عليه الدولة وثبت فشله”.

وأشار إلى أن “يوم غد الجمعة، ستكون وجهة المتظاهرين إلى ساحة التحرير، لكن قد يحول القمع دون ذلك، لذا سنحاول أن يكون في موقع بديل قريب منها”.

ويشهد العراق احتجاجات عنيفة منذ الثلاثاء بدأت من بغداد للمطالبة بتحسين الخدمات العامة وتوفير فرص العمل ومحاربة الفساد، قبل أن تمتد إلى محافظات الجنوب.

ورفع المتظاهرون سقف مطالبهم وباتوا يدعون لاستقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، إثر لجوء قوات الأمن للعنف لاحتواء الاحتجاجات.

ويتهم المتظاهرون قوات الأمن بإطلاق النار عليهم، فيما تنفي الأخيرة ذلك وتقول إن “قناصة مجهولين” تطلق الرصاص على المحتجين وأفراد الأمن على حد سواء لخلق فتنة.

المصدر:وكالات

تعليقات