الخميس 14 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

الهجرة والمهجرين: عدد العائلات العائدة الى مناطقها يقدر بحوالي %60

الهجرة والمهجرين: عدد العائلات العائدة الى مناطقها يقدر بحوالي %60

قال الناطق الرسمي باسم وزارة الهجرة والمهجرين العراقية “علي عباس” في تصريح خاص لوكالة “يقين” أن عدد النازحين لغاية الان وصل الى ٨٨٩ ألف عائلة ، بعد أحداث التاسع من حزيران علم ٢٠١٤عائلة، ًمنشرين على عموم محافظات العراق وغالب النازحين من محافظة نينوى وصلاح الدين والانبار وقسم من كركوك وديالى.

وأضاف أن الكثير من هذه العائلات لم تسكن المخيمات ، وأن عدد الساكنين في المخيمات سابقاً ٩٣ الف عائلةً وقد قلً هذا الرقم الى حوالي ٧٧ الف.

وذكر عباس ان عدد العائلات التي عادت الى مناطقهاً حوالي ٦٠٪؜ اي بمعنى ٤٥٠ الف عائلة ً تم تسجًيلهم في قاعدة بيانات الوزارة لأجل دفع منحة العودة لهم .

وبسبب زخم العمل وعدم اكمال مستمسكاتهم لم يتم تسجيلهم بالكامل وان عدد العائدين اكبر من ذلك يصل ٧٥٪؜ً.

وقال :إن عدد المخيمات الموجودة في العراق هو ١٠٣مخيم ونعمل على غلق ثلاث مخيمات في جنوب الموصل المدرج والجدعة ٣ وحاج على.

وأعلن أن الوزارة أطلقت وجبتين لمنح العائدين شمل أكثر من ٢٢ الف عائلة بمبلغ مليون ونصف مضيفاً الى انه المبلغ المرصود هو ٥٠ مليار وهو قليل جداً أمام عدد العوائل النازحة ليشمل٣٣ الف عائلة فقط وان

وقد ذكر عباس ان الوزارة طالبت رئاسة الوزراء بدعم مشروع عودة النازحين من ميزانية الطوارئ وبانتظار تمويله وأن عدد المسجلين قد ارتفع بعد إطلاق المنحة.

مضيفاً ان الوزارة تعمل على توفير المساعدات الاغاثية بشكل مستمر شهرياً.

وكان رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في العراق قد صرح بأن النازحين بحاجة الى دعم شامل وتوفير الدعم اللازم لهم وان يعيشون في المخيمات في وضع صعب، مضيفاً الى سعي الوزارة الى إخلاء المخيمات بعد تأمين عودتهم.

ودعا الناطق باسم الوزارة الحكومات المحلية الى تقديم الخدمات وانه استقطع ٤٥٠مليار استقطعت من ميزانية الوزارة وحولت إلى مناطق عودة النازحين مشيراً الى ان الحكومات المحلية ملزمة بصرف المبالغ وتقديم الخدمات.

المصدر:وكالة يقين للأنباء

تعليقات