الأحد 17 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

٩ملايين عراقي تحت خط الفقر في اليوم العالمي لمكافحته

٩ملايين عراقي تحت خط الفقر في اليوم العالمي لمكافحته
يحيى العالم سنويا ًاليوم العالمي للقضاء على الفقر”في السابع عشر من شهر تشرين الأول وهو مناسبة أممية تجدد فيها الأمم المتحدة دعوتها لجميع الدول لتحقيق الهدف الأول من التنمية المستدامة المتمثل في القضاء على الفقر.
وتشير الإحصائيات الصادرة عن البنك الدولي، أنّ هناك أكثر من سبعمئة مليون إنسان في العالم يعيش في فقر مدقع، وبدخل لا يتجاوز الدولار ين يوميّاً.
و تشهد معدلات الفقر في العراق نمواً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة، وبحسب البنك الدولي فأنّ نسبة الفقر في العراق تبلغ أكثر من اثنين وعشرين في المئة أي ما يعادل تسعة ملايين عراقي تقريبا .
وكان  الناطق الرسمي باسم وزارة التخطيط “عبد الزهرة الهنداوي ” قال في تصريح خاص لوكالة “يقين” أن نسبة الفقر في العراق تجاوزت الـ 20,5 %  لهذا العام 2019، وأن الفقر لا يقتصر على موضوع الدخل فحسب، إنما يشمل الصحة والتعليم والسكن والخدمات العامة إضافة لمستوى الدخل  .
وقال إن المحافظة الأكثر فقراً في العراق هي محافظة المثنى حيث  تحتل المركز الأول في المحافظات الأكثر فقراً و يصل الفقر فيها 52% نتيجة لأسباب عدة.
وأضاف الهنداوي أن فترة الحرب بعد ٢٠١٤  خلفت اعداد هائلة من النازحين السكان حيث أصبحت الكثير من هذه العائلات تحت مستوى خط الفقر نتيجة لتدهور اوضاعهم الاقتصادية وتردي وضعهم المعيشي مع فقدان الأمن الذي نتج عنه ذلك الفقر.
وبالرغم من ان  العراق من أكثر الدول تصديراً للنفط،ولكن فساد المؤسسات الحكومية ساهم في هدر المال العام ونتج عن ذلك نسب بطالة عالية،خلفت الملايين من الناس الذي يعيشون تحت خط الفقر.

المصدر:وكالة يقين للانباء+وكالات

تعليقات