الجمعة 13 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

هيومن رايتس ووتش: 8 قتلى بقنابل الغاز المسيل للدموع

هيومن رايتس ووتش: 8 قتلى بقنابل الغاز المسيل للدموع

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش”: إن قوات الأمن الحكومية أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع على حشود المتظاهرين فقتلت ثمانية منهم على الأقل خلال المظاهرات في بغداد في 25 أكتوبر/تشرين الأول الحالي .

وعلى الرغم من إعلان القوات الحكومية في بغداد أنها امتنعت عن استخدام الذخيرة الحية، إلا أن قواتها قامت بفتح النار وقتل المتظاهرين، وفي البصرة، دهست سيارة للشرطة حشدا من المتظاهرين ما أدى إلى إصابة بعضهم.

قالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: ” ما رأيناه حتى الآن مرارا وتكرارا هو استخدام قوات الأمن القوة غير الضرورية، حتى بوجه المتظاهرين السلميين”.

وأضافت “حتى في مواجهة الهجمات العنيفة فإن قوات الأمن ملزمة بأن يقتصر ردها بشكل محدد جدا على ما هو متناسب مع الفعل وضروري لحفظ الأمن”.

وبدأت المظاهرات في بغداد والمحافظات في مطلع الشهر الجاري وطالب بإنهاء الفساد والتدخل الإيراني،و وثقت هيومن رايتس ووتش استخدام قوات الأمن الحكومية للقوة القاتلة المفرطة في مواجهة المتظاهرين السلميين ما أسفر عن مقتل 200 شخص وجرح 5,449 آخرين. كما أطلقت قوات الأمن النار على المتظاهرين ورشّتهم بالماء المغلي لتفريقهم.

المصدر:وكالات

تعليقات