الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

خبير قانوني: مجلس النواب مستمر بالخروقات منذ تشكيله

خبير قانوني: مجلس النواب مستمر بالخروقات منذ تشكيله

كشفت التظاهرات في العراق حجم الفساد الحكومي المستشري  والإخفاقات المتتالية في ملفات إدارة الدولة، ومنذ الاحتلال الأمريكي والعملية السياسية القائمة في العراق تعمل على خرق القوانين،وتشريع قوانين تتناسب مع  مصالح الأحزاب الحاكمة و المليشيات المتنفذة  التي نهبت ثروات البلاد وإهدرت المال العام وفق قانون جاءت به العملية السياسية المقيتة في العراق.

وقال الخبير القانوني “علي التميمي”: اليوم السبت، أن مجلس النواب مستمر بخرق الدستور منذ 14 عام  لمضيهم بعدم تعديل الدستور، مبينا ان مجلس النواب بلجنته أخذ قشور الدستور وخرقه من الداخل.

وقال التميمي: أن “الدستور اقر تشكيل لجنة منذ 2005 تجري تعديلات عليه من المختصين والقانونيين خلال أربعة أشهر ومن ثم يعرض للاستفتاء”.
وأضاف ان “البرلمان لم يشكل اللجنة منذ 2005 ومضى بخرق الدستور طيلة أربعة عشر عاما”، مبينا أن “خطوة البرلمان جاءت متأخرة جدا ولا يسعفه الوقت لإجراء التعديلات”.
وأوضح أن “تشكيل اللجنة من قبل البرلمان لتعديل الدستور هي تمسك بقشور الدستور وخرق له من الداخل”، لافتا إلى أن “الخرق هو عدم إشراك مختصين بالقانون في إجراء التعديلات”.

ويشار الى أن الدستور الحالي جاءت به العملية السياسية وعُرض للاستفتاء ورُفض بنسبة كبيرة من الشعب العراقي ولكن تسلط الاحزاب والمليشيات وتزويرها ساهم في عملية تمرير الدستور الحالي.

المصدر:وكالات

تعليقات