الانتخابات المبكرةسياسة وأمنيةمظاهرات اكتوبر 2019

العراق.. شوارع مغلقة ودعوة لعصيان مدني

قطع متظاهرون عراقيون عدة شوارع في العاصمة بغداد ومدن أخرى اليوم الأحد ضمن دعوة إلى بدء “عصيان مدني” عام في البلاد، للمطالبة بإقالة الحكومة وطرد الأحزاب السياسية التي دمرت البلاد وأهدرت المال العام.

وأغلق المتظاهرون الغاضبون طرق “سريع الشعلة وجسر البنوك وجسر منطقة الشعب وجسر شركة سومو وطريق البلديات باتجاه منطقة زيونة وملعب الشعب”، إلى جانب طرق أخرى تعطلت فيها حركة المرور”.

وأعادت السلطات فتح الجسور في مدينة الناصرية بعد قطعها لساعتين، حيث قطع المتظاهرون الذين أعلنوا العصيان المدني الجسور الرئيسة في المدينة ما أدى إلى توقف حركة العبور عليها.

وقطع متظاهرو البصرة الطريق المؤدية إلى ميناء أم قصر ومعمل الحديد والصلب ومجمع الخزن والتصدير ومعمل الأسمدة ومحطة الكهرباء الغازية.

وفي ذات الوقت، جدد طلبة المعهد التقني في المدينة اعتصامهم للأسبوع الثاني على التوالي.

وكان المتظاهرين في عموم العراق قد دعوا منذ ايام الى تنفيذ العصيان المدني العام في عموم المحافظات تعبيراً عن رفضهم لاستمرار الحكومة الحالية وتمسك رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بالمنصب رغم الرفض الشعبي له واستمرار قمع المتظاهرين وعدم الاستجابة لمطالبهم.

وتشهد العاصمة بغداد وتسع محافظات اخرى منذ يوم الجمعة الماضي الخامس والعشرين من (تشرين اول الحالي)، تظاهرات احتجاجية واسعة للمطالبة بإقالة الحكومة وتقديم قتلة المتظاهرين الى العدالة والعمل باجراء انتخابات مبكرة باشراف دولي، واسفرت عن مقتل واصابة المئات من المتظاهرين والقوات الامنية نتيجة القمع الوحشي الذي تعرض اليه المتظاهرين.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق