الخميس 14 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

دعوات دولية للتوقف عن استخدام قنابل الغازات في العراق

دعوات دولية للتوقف عن استخدام قنابل الغازات في العراق

يشهد العراق منذ يوم الجمعة الماضي الخامس والعشرين من (تشرين اول الحالي)، تظاهرات احتجاجية واسعة للمطالبة باقالة الحكومة وتقديم قتلة المتظاهرين الى العدالة والعمل باجراء انتخابات مبكرة باشراف دولي، ووقف التدخلات الإيرانية، واسفرت عن مقتل واصابة المئات من المتظاهرين نتيجة القمع الوحشي الذي يتعرض له المتظاهرون.

وذكرت صحيفة اندبندنت أن جماعة حقوقية حذرت من أن قوات الأمن العراقية تستخدم عبوات غاز مسيل للدموع من الطراز العسكري تحطم الجماجم، قائلة إن هذه القنابل قتلت ما لا يقل عن خمسة متظاهرين في عدة أيام.

وأكدت منظمة العفو الدولية أن الشرطة تستخدم نوعين مختلفين من الغاز المسيل للدموع من بلغاريا وصربيا، وهما أثقل عشر مرات من العلب العادية، وهي تسبب “إصابات مروعة والموت” عندما تطلق مباشرة على المتظاهرين.

وأضافت الصحيفة أن المنظمة تحققت من عدة مقاطع فيديو مروعة عن هجمات الغاز المسيل للدموع التي تم تصويرها في الفترة من 25 إلى 29 أكتوبر/تشرين الأول في ساحة التحرير ببغداد. 

ونقلت الصحيفة عن مديرة أبحاث الشرق الأوسط في منظمة العفو الدولية لين معلوف تابعته وكالة “يقين” قولها “تشير جميع الأدلة إلى قيام قوات الأمن العراقية بنشر هذه القنابل العسكرية لمواجهة المتظاهرين في بغداد، والتي تستهدف على ما يبدو رؤوسهم أو اجسادهم في نطاق غير محدد”.

إلى ذلك، دعت المنظمة السلطات العراقية وشرطة مكافحة الشغب وقوات الأمن الأخرى في بغداد للتوقف فوراً عن استخدام هذا النوع من القنابل القاتلة، التي لم يسبق لها مثيل.

وانطلق الحراك الشعبي في البداية احتجاجاً على غياب الخدمات الأساسية وتفشي البطالة وعجز السلطات السياسية عن إيجاد حلول للأزمات المعيشية، ليتحول لاحقاً إلى المطالبة بتغيير الحكومة، ووقف التدخلات الإيرانية.

المصدر:وكالات

تعليقات