الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » انتفاضة تشرين تهدد النفوذ الإيراني »

حقوق الإنسان تدعو حكومة بغداد الى ايقاف قمع التظاهرات

حقوق الإنسان تدعو حكومة بغداد الى ايقاف قمع التظاهرات

قالت المفوضية العليا لحقوق الإنسان“اليوم الخميس” أنها “تتابع الأحداث الأخيرة التي جرت في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات وأوقعت و بأسف بالغ العديد من الشهداء والمصابين بين المتظاهرين”.

و دعت المفوضية العليا لحقوق الانسان، الخميس ، المتظاهرين بالحفاظ على حياتهم، والابتعاد عن أي تصادم مع القوات الأمنية الحكومية.

وأضاف البيان، أن المفوضية تؤكد على حق التظاهر وحرية الراي والتعبير، وتوجه النداء الى كافة المتظاهرين بالمحافظة على حياتهم والابتعاد عن أي حالة تصادم مع القوات الامنية الحكومية  قد يكون ذريعة لاستخدام القوة المفرطة تجاههم وتسبب المزيد من الضحايا وندعوهم الى الالتزام بأماكن التظاهرات”.

وطالبت المفوضية القوات الامنية الحكومية  الى حقن الدماء والحفاظ على حياة المتظاهرين السلميين من خلال اللجوء الى استعمال اساليب اكثر إنسانية في التعامل معهم”، مشددة على “ضرورة اسراع الحكومة بتنفيذ مطالب المتظاهرين المشروعة والمحافظة على قواعد الثقة والمواطنة بين القوات الحكومية  والمتظاهرين كضرورة استثنائية لحماية السلم المجتمعي”.

واستخدمت القوات الحكومية الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع  منذ إنطلاق التظاهرات السلمية مطلع شهر أكتوبر الماضي  ما أوقع أكثر من 280 قتيل،والآلاف من المصابين فضلاً عن المعتقلين وعشرات المغيبين.

المصدر:وكالات

تعليقات