السبت 07 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

تركيا تنفي إرسالها معدات مكافحة الشغب إلى العراق

تركيا تنفي إرسالها معدات مكافحة الشغب إلى العراق

قال مسؤول تركي كبير في تصريح نشر على موقع الجزيرة إنكليزي تابعته وكالة “يقين” إن التقارير التي وردت في بعض وسائل الإعلام العربية تهدف إلى “تقويض” سمعة أنقرة العالية في المنطقة، نافياً التقارير التي تفيد بأن تركيا أرسلت معدات لمكافحة الشغب إلى الحكومة العراقية لاستخدامها ضد المشاركين في الاحتجاجات الدموية التي هزت العراق منذ الشهر الماضي، معتبراً أن العديد من التقارير التي نشرتها وسائل الإعلام باللغة العربية عن مصادر حكومية عراقية لم تذكر اسمها زعمت أن أنقرة قد زودت بغداد بطائرتين من المعدات، بما في ذلك الغاز المسيل للدموع.

كما نفى “ياسين أقطاي”، مستشار الرئيس التركي هذه التقارير، وقال في تصريح صحفي تلقته وكالة “يقين” إنها تهدف إلى “تقويض سمعة تركيا العالية لدى الناطقين بالعربية نتيجة للسياسات التي تنتهجها في المنطقة”.

وأضاف أقطاي “أعربنا في مناسبات مختلفة عن قلقنا إزاء العنف الذي يحدث بين المتظاهرين وقوات الأمن في العراق ونرى أن القضية مسألة داخلية “.

وأكد أقطاي أن تركيا لا تدعم “أي من الجانبين في هذه الأزمة، لكننا نود أن يمتنع كلا الجانبين عن العنف، سواء كانوا متظاهرين أو القوات الأمنية”.

والتقى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يوم الخميس نظيره العراقي، محمد علي الحكيم على هامش مؤتمر في اسطنبول، أكبر مدن تركيا.

وكتب اوغلو في منشور على موقع تويتر: “نقلت رغبتنا في التأكيد على تحقيق السلام والاستقرار بسرعة في العراق بما يتماشى مع التطلعات المشروعة للشعب العراقي”.

يأتي ذلك نفياً لما نشرته العديد من الصحف والمواقع الإخبارية العراقية حول إيعاز  الحكومة التركية للسلطات العراقية بتزويدهم بالأسلحة والادوات والقنابل الغازية والدخانية والمسيلة للدموع من أجل إخماد حدة التظاهرات في العراق.

المصدر:وكالة يقين للأنباء

تعليقات