السبت 07 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

المفوّضة الساميّة لحقوق الإنسان: المتظاهرون في العراق ليسوا ارهابيين!

المفوّضة الساميّة لحقوق الإنسان: المتظاهرون في العراق ليسوا ارهابيين!

أعربت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان،”مساء الجمعة”عن انزعاجها من قرار القضاء بتطبيق قانون مكافحة الإرهاب على من يلجأون للعنف في التظاهرات، مشدّدة على ضرورة عدم استخدام تهم الإرهاب ضد المحتّجين، داعية حكومة بغداد إلى اتخاذ خطوات حازمة فورية لحماية المتظاهرين.

وقال المتحدث باسم المفوضية روبرت كولفيل، في بيان: إننا “نشعر بقلق بالغ إزاء استمرار ورود تقارير عن وقوع قتلى وجرحى نتيجة استخدام قوات الأمن للقوة ضد المتظاهرين، فضلا عن عمليات القتل المتعمدة التي ارتكبتها عناصر مسلحة في العراق”.

وأوضح كولفيل، أن ” ان غالبية الإصابات ناتجة عن استخدام الذخيرة الحية من قبل قوات الأمن الحكومي  والعناصر المسلحة، التي وصفها الكثيرون على أنها جماعات ميليشيات خاصة، فضلا عن الاستخدام غير الضروري أو غير المناسب للأسلحة الأقل فتكا مثل الغاز المسيل للدموع”.
وأكد المتحدث باسم المفوضية المتابعة للتقارير حول عمليات اعتقال متعددة للمتظاهرين والناشطين، وكذلك المدونين والمعلقين على وسائل التواصل الاجتماعي، لكن كان هناك نقص في الشفافية، مما يجعل متابعة هذه التقارير أمرا صعباً،وكذلك اختطاف المحتجين أو المتطوعين الذين يقدمون المساعدة في المظاهرات.

وحث كولفيل، “حكومة بغداد على ضمان التزامها بحماية ممارسة الحق في التجمع السلمي”، مضيفا بالقول “وهذا يعني اتخاذ خطوات وقائية لحماية المتظاهرين من العناصر المسلحة، وكذلك إصدار تعليمات واضحة لقوات الأمن بالالتزام بالمعايير والمعايير الدولية المتعلقة باستخدام القوة، بما في ذلك على سبيل المثال الحظر الصريح لإطلاق النار واستخدام قنابل الغاز المسيل للدموع مباشرة ضد المتظاهرين”.
وأشار إلى ضرورة “اتخاذ خطوات فورية للتحقيق مع المسؤولين عن عمليات القتل هذه ومقاضاتهم، ويجب توفير العدالة والحقيقة للضحايا وعائلاتهم، من الأهمية بمكان ألا تستخدم تهم الإرهاب ضد المتظاهرين”.

المصدر:وكالات

تعليقات