الخميس 14 نوفمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » انتفاضة تشرين تهدد النفوذ الإيراني »

الأمم المتحدة تقدم مقترحات لوقف التظاهرات في العراق

الأمم المتحدة تقدم مقترحات لوقف التظاهرات في العراق

قدمت بعثة الأمم المتحدة في العراق “يونامي” مبادرة تتضمن مجموعة من المقترحات لحل  الأزمة الحالية.
وتتضمن مبادرة البعثة الأممية اجراءات عاجلة تنفذ خلال أسبوع ومنها اطلاق سراح المعتقلين وعدم ملاحقتهم وتقديم المسؤولين عن قتل المتظاهرين الى المحاكمات وتحديد الجهات التي تقف وراء اختطاف الناشطين، اضافة الى وقف التدخلات الاقليمية والدولية في الشأن العراقي وتقديم ضمانات بذلك.
واقترحت يونامي اجراءات بعيدة التنفيذ تتضمن تحقيق الاصلاح الانتخابي من خلال الانتهاء من صياغة اطار قانوني موحد يقدم باشراف الأمم المتحدة لمجلس النواب، وتطبيق شعار محاربة الفساد والغاء الأحزاب للجانها الاقتصادية، وحصر السلاح بيد الدولة.
وتتضمن مبادرة البعثة الأممية الى العراق اجراءات للتنفيذ على المدى المتوسط من (شهر إلى 3 أشهر) أبرزها سن القوانين ومنها قانون من اين لك هذا ومجلس الاعمار وقوانين المحكمة الاتحادية والضمان الاجتماعي والنفط والغاز وأزمة السكن والاستثمار ومجلس الوزراء.
كما تتضمن المبادرة اجراء التعديلات الدستورية بدعم الأمم المتحدة وعرضه على الشعب للاستفتاء عليه، اضافة الى تبني هيئة النزاهة الحالية متابعة قضايا الفساد وتقديمها لمجلس القضاء الأعلى.
وعلى الفور اكد متظاهرون في ساحات الاعتصام رفضها للمبادرة، ووصفوها بانها تحاول انقاذ العملية السياسية والأحزاب الحالية، ومحاولة للالتفاف على مطالب المتظاهرين.
وشددوا على رفضهم لاي مبادرة لا تتضمن اقالة الحكومة واسقاط العملية السياسية الحالية وتغيير الدستور وابعاد الأحزاب الحالية عن المشهد السياسي ووقف التدخلات الخارجية ومحاسبة الفاسدين وقتلة المتظاهرين وكتابة دستور جديد واجراء انتخابات بقانون انتخابات جديد وباشراف دولي.

المصدر:وكالات

تعليقات