سياسة وأمنيةمظاهرات اكتوبر 2019

حقوق الإنسان: 4 قتلى و130 مصابا بأحداث ذي قار الأخيرة

أعلنت مفوضية حقوق الإنسان في العراق اليوم الاثنين مقتل 4 أشخاص في حصيلة للمواجهات بين القوات الحكومية والمتظاهرين والتي شهدتها محافظة ذي قار ليلة امس.

وسجلت مدينة الناصرية مواجهات عنيفة بين المتظاهرين والقوات الحكومية في محيط ساحة الحبوبي على خلفية قيام الأخيرة بمحالات لتفريق التظاهرات واستخدام القنابل المسيلة للدموع تجاه المتظاهرين.
وقال بيان صدر عن المفوضية” إنها تابعت عبر فرقها الرصدية الأحداث المؤسفة التي حدثت قرب مديرية التربية ونقابة المعلمين بين المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب على خلفية إعلان الدوام الرسمي مما ادى الى سقوط (4 ) قتلى وإصابة ( 130) من القوات الامنية والمتظاهرين اصابة البعض منهم خطرة.
وأضاف البيان: إن “المفوضية وثقت اعتقال (34) متظاهرا بصورة تعسفية ليلة أمس في الناصرية”.
وأدانت المفوضية كافة أشكال العنف والاستخدام السيئ للغازات المسيلة للدموع والقنابل الصوتية وقنابل الملوتوف والحجارة والآلات الحادة من قبل القوات الامنية وعدد من المتظاهرين والذي تسبب بسقوط قتلى من الطرفين.
وأكدت مصادر محلية استخدام القوات الحكومية للرصاص الحي ضد المتظاهرين في مدينة الناصرية، فيما أشارت وكالة رويترز في وقت سابق إلى مقتل 3 متظاهرين بنيران القوات الأمنية.
واتهم المرصد العراقي لحقوق الإنسان في وقت سابق القوات الحكومية باستخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين في مدينة الناصرية ما تسبب بسقوط قتلى وأكثر من 160 جريحا”.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق