الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

دعوى قضائية ضد قائد شرطة البصرة "رشيد فليح" بتهمة القتل العمد

دعوى قضائية ضد قائد شرطة البصرة “رشيد فليح” بتهمة القتل العمد

تقدمت عائلة أحد قتلى تظاهرات محافظة البصرة، بدعوى قضائية ضد قائد شرطة المحافظة “رشيد فليح” ومسؤول قوة الصدمة وقائد العمليات بتهمة القتل العمد.

وقال مصدر صحفي أن “عائلة حيدر كريم العلياوي الذي قتل خلال تظاهرات البصرة رفعت دعوى قضائية وفق المادة 406 (قتل عمد) من قانون العقوبات العراقي، ضد قائد شرطة البصرة، رشيد فليح، ومسؤول قوة الصدمة، علي محسن مشاري، فضلا عن قائد العمليات ومسؤولي شرطة الشغب وسوات”.

وحمل أفراد العائلة خلال تواجدهم في المحكمة “مسؤولي الاجهزة الأمنية وأبرزها قوة الصدمة مقتل المتظاهر السلمي، حيدر كريم ماهود العلياوي”.

وأوضح أفراد العائلة، أن أبنهم “قتل بالرصاص الحي، رغم انه كان يحمل العلم العراقي فقط، ويشارك في تظاهرة مرخصة من الجهات الامنية وتحت حمايتها”، مشيرين إلى رفض “تسوية القضية عشائريا أو استلام الفصل العشائري مقابل سحب الدعوى عن قائدي الشرطة والصدمة وبقية الضباط”.

وكان المتظاهر “حيدر العلياوي” قد قتل خلال تظاهرات البصرة مطلع شهر تشرين الثاني الجاري، قرب بناية الحكومة المحلية.

ومنذ الـ 25 من تشرين الأول الماضي، انطلقت تظاهرات في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات الوسطى والجنوبية، تخللتها مصادمات مع القوات الأمنية، أسفرت عن مقتل أكثر من 300 شخص في صفوف الطرفين، وإصابة الآلاف.

وتعد التظاهرات الاخيرة امتداداً للتظاهرة التي انطلقت مطلع تشرين الأول الماضي، للمطالبة بإسقاط الحكومة، وتوفير فرص عمل، وإلغاء المحاصصة، والكشف عن المتسبب بقتل المتظاهرين.

المصدر:وكالات

تعليقات