الجمعة 13 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

جمعة غضب في بغداد والمحافظات وحصيلة القتلى تتجاوز الـ 330

جمعة غضب في بغداد والمحافظات وحصيلة القتلى  تتجاوز الـ 330

بدأ آلاف المتظاهرين صباح اليوم الجمعة بالاحتشاد في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، فيما لا تزال جموع المتظاهرين متواجدة في ساحة الخلاني القريبة بالرغم من محاولات القوات الحكومية دفع المتظاهرين فيها باتجاه ساحة التحرير.

كما بدأت جموع المتظاهرين بالتوافد على ساحات التظاهر في بابل وذي قار والقادسية والمثنى وكربلاء والنجف والبصرة وواسط وميسان، في جمعة يتوقع ان تكون الأكبر منذ بدء التظاهرات قبل أسابيع.

وتدخل الجولة الثانية من التظاهرات العراقية يومها الثاني والعشرين، ويطالب المتظاهرون بالغاء العملية السياسية الحالية وتغيير الدستور واقالة الحكومة وحل البرلمان والبدء بانتخابات جديدة دون مشاركة الأحزاب الحالية.

وشهدت بغداد يوم أمس مقتل 4 متظاهرين بهجوم لقوات مكافحة الشغب بدعم من ميليشيات متنفذة على متظاهري ساحة الخلاني باستخدام الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وأفادت وكالة فرانس بريس نقلا عن مصادر طبية بإصابة 50 آخرين بجروح وحالات اختناق.

وأفادت مصادر بان امرأة كانت من بين ضحايا الهجوم على ساحة الخلاني، وان طوارئ مستشفى الشيخ زايد في بغداد امتلأت بالجرحى جراء اصابتهم بالرصاص الحي.

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية فإن عدد ضحايا التظاهرات بالعراق منذ انطلاقها مطلع أكتوبر الماضي ارتفع إلى 330 قتيلا، فيما تحدثت مصادر برلمانية عن أن الرقم الحقيقي تجاوز الـ 600 قتيل.

وأندلع حريق في الطابق العلوي للمطعم التركي المطل على ساحة التحرير وجسر الجمهورية، سرعان ما تم اخماده من قبل المتظاهرين وفرق من الدفاع المدني.

المصدر:وكالات

تعليقات