الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

واشنطن تؤكد حق الشعوب في العراق وإيران ولبنان بالتغيير

واشنطن تؤكد حق الشعوب في العراق وإيران ولبنان بالتغيير

أكدت الخارجية الأمريكية أن شعوب ​العراق ولبنان وإيران تطالب بمحاربة الفساد والشفافية.
وأشارت المتحدثة باسم  وزارة الخارجية الأميركية​ مورجان أورتاغوس إلى أن الحكومة الإيرانية تضع نفوذها في المنطقة قبل مصالح شعبها، مبينة أنه على النظام الإيراني لوم نفسه بدل تدخلاته في شؤون الدول الأخرى.
واعتبرت أورتاغوس أن ​النظام الإيراني​ خائف من شعبه، لافتة إلى أن اتهامات المتظاهرين بالعمالة للولايات المتحدة “مشينة”.
وفي ذات السياق، أعلن مسؤول في الخارجية الأمريكية تأييد بلاده لخطوات حقيقية لتحقيق الاصلاحات في العراق وابعاد الأحزاب الفاسدة.
وقال مساعد وكيل وزير الخارجية الأمريكي جوي هود في تصريحات صحفية، إن “الجماعات المسلحة يجب ان تخضع للقانون وندعم اراء مرجعية النجف في اصلاح شامل بالعراق”.
وأضاف: إن “الشعب العراقي يريد تغيير الدستور وقانون الانتخابات ومفوضية الانتخابات ولا يمكن تجاهل تلك المطالب من قبل السلطات”.
وأضاف هود: إن “أمريكا غير راضية بوجود جماعات مسلحة خارج اطار الدولة،  وعلى  الأحزاب الفاسدة انهاء الفساد والتوجه نحو الاصلاحات الحقيقة”.
ودعت الولايات المتحدة  في بيان رسمي صدر عن البيت الأبيض السلطات العراقية بوقف استخدام العنف المفرط ضد المتظاهرين، كما دعت إلى الاستجابة السريعة لمطالب المتظاهرين، والبدء بانتخابات مبكرة في البلاد لحل الأزمة.
ويطالب المتظاهرون بإنهاء العملية السياسية الحالية، وابعاد الأحزاب الحاكمة منذ العام الفين وثلاثة عن المشهد السياسي وإقالة الحكومة الحالية وحل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة باشراف دولي بعد استحداث مفوضية انتخابات جديدة وقانون جديد للانتخابات.
وتصاعدت موجة الاحتجاجات في بغداد ومحافظات وسط وجنوب العراق، وزادت حركة الاضراب عن الدوام من حدة تلك التظاهرات.

المصدر:وكالات

تعليقات