سياسة وأمنية

محكمة الكرخ تصدر أمراً بالقبض على النائب طلال الزوبعي

أصدرت محكمة تحقيق الكرخ المختصة بقضايا النزاهة اليوم الاثنين، أمرأ بالقبض على عضو مجلس النواب “طلال الزوبعي”، بالاضافة إلى منعه من السفر وحجز أمواله.

وأفاد المركز الإعلامي لمجلس القضاء، بأن محكمة تحقيق الكرخ المختصة بقضايا النزاهة أصدرت أمر قبض بحق النائب طلال الزوبعي مع منع سفر وحجز أمواله المنقولة وغير المنقولة، لافتاً إلى أن أمر القبض صدر استنادا إلى أحكام المادة 308 من قانون العقوبات.

وطوال الأيام الأخيرة من التظاهرات، بدا “الفساد” عنوانا بارزا أخرج العراقيين إلى شوارع العاصمة بغداد، ومدن أخرى، احتجاجا على ممارسات يرون أنها تستنزف ثورة بلادهم الغنية.

ولم تكن تظاهرات أكتوبر 2019، الأولى من نوعها ضد الفساد في العراق، فقد شهدت مدينة البصرة جنوبي البلاد خلال صيف 2018، مظاهرات مشابهة نددت بسوء الخدمات العامة والفساد، وطالبت بفرص عمل وإصلاحات في أجهزة الحكومة.
لكن المظاهرات الحالية، هي الأكثر دموية بشكل واضح، إذ أسفرت عن مقتل أكثر من 330 شخصاً وإصابة الآلاف بجروح، وفق إحصاءات رسمية، وذلك خلال حركة احتجاجية غير مسبوقة في بغداد ومحافظات جنوبية عدة، تندد بالأداء الحكومي، وتطالب بمحاكمة الفاسدين ومحاربة البطالة وتقديم الخدمات العامة.
وتفيد التقارير أنه ومنذ عام 2003، خسر العراق جراء عمليات الفساد نحو 450 مليار دولار.
أما البطالة فقد بلغت مستويات متفاقمة، وقدرها الجهاز المركزي للإحصاء في بغداد هذا العام بنحو 23 بالمائة، في حين أعلن صندوق النقد الدولي منتصف العام الماضي أن معدل بطالة الشباب قد بلغ أكثر من 40 بالمائة.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق