الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

الوثائق المسربة تفضح جرائم وكلاء إيران ومليشياتها  في جُرف الصخر 

الوثائق المسربة تفضح جرائم وكلاء إيران ومليشياتها  في جُرف الصخر 

كشفت تسريبات وثائق الاستخبارات الإيرانية، عن أن عمليات تطهير جرف الصخر في العراق من مسلحي تنظيم  الدولة “داعش” والتي جرت في 2014، نفذتها ميليشيات تابعة لإيران، حيث أدت إلى تهجير العائلات الساكنة بالمدينة  بعد تدمير منازلهم.

وذكرت ‏نيويورك تايمز: إن  “المنطقة حول جرف الصخر قد تم تطهيرها وطرد سُكانها وتم تدمير أغلب منازلهم من قبل القوات العسكرية واقتلاع النخيل وحرقه كي لا يحتموا به.

وقالت التسريبات التي نشرتها صحيفة “نيويورك تايمز“، إنه منذ بداية حرب العراق في عام 2003، طرحت إيران نفسها كحامية لاحزاب السلطة في العراق، واستخدم قائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، الأشكال المظلمة للتجسس والعمل العسكري السري لضمان بقاء القوة المليشاوية  في الصدارة، لكن ذلك جاء على حساب استقرار السنة بشكل دائم والحرمان من حقوقهم.

ولفتت إلى أن عمليات جرف الصخر عام 2014 مثالًا حيًا على أنواع الفظائع الطائفية التي ارتكبتها الجماعات المسلحة الموالية لفيلق القدس الإيرانية.

وذكرت وثائق أخرى مخاوف من تبديد المكاسب الإيرانية في داخل البلاد، لأن العراقيين يكرهون الميليشيات الموالية لايران، لافتة إلى أن سليماني أصبح رمزا مستهدفا داخلها.

المصدر:وكالات

تعليقات