الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

الوثائق الإيرانية تكشف عن دور قاسم سليماني في إدارة الأمور في العراق

الوثائق الإيرانية تكشف عن دور قاسم سليماني في إدارة الأمور في العراق

أظهرت الوثائق الاستخبارية الإيرانية المسربة والتي كشفت عن مضمونها صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية عن دور بارز وفاعل في ادارة الأمور في العراق من قبل القائد في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.
وقالت الصحيفة الأمريكية: إن “التقارير الإيرانية المسربة تؤكد زيارة قائد فيلق القدس، قاسم سليماني، للعراق لدعم رئيس الوزراء العراقي، عادل عبدالمهدي، مؤكدة أن سليماني يحدد سياسات إيران في لبنان وسوريا والعراق.
وكشف الوثائف عن استغلال قاسم سليماني والحرس الثوري للحرب ضد تنظيم الدولة “داعش” في إبقاء العراق دولة تابعة لإيران.
وخلال الفترة التي تواجد فيها سليماني في العراق، تؤكد التقارير هيمنة إيران على السياسة العراقية بشكل واضح في خريف عام 2014  عندما كان تنظيم داعش يفرض السيطرة على العديد من المدن العراقية.
وتشير الصحيفة إلى أن قاسم سليماني طلب من وزير النقل الأسبق بيان جبر المعروف بـ “صولاغ” فتح الأجواء العراقية أمام الطائرات الإيرانية لنقل الأسلحة والمقاتلين إلى سوريا، وهو ما وافق عليه صولاغ.
وتقول الصحيفة إن الشيعة العراقيين نظروا إلى إيران كحامية لهم عندما سيطرت داعش على العديد من المدن، وفشلت الولايات المتحدة في حمايتهم، ولذا دعموا جهود الحرس الثوري الإيراني وسليماني، ولكن تقول الصحيفة إن التظاهرات الاخيرة في العراق أوضحت تراجعاً قوياً بشكل غير متوقع لتأييد الشيعة لإيران.

المصدر:وكالات

تعليقات