الانتخابات المبكرةسياسة وأمنية

رغم الانتقادات.. البرلمان يناقش قانوني الانتخابات والمفوضية

من المقرر أن يعقد مجلس النواب العراقي جلسته الاعتيادية، يوم غد الاثنين، لمناقشة قانون الانتخابات التشريعية، بالإضافة إلى قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وسط رفض سياسي لعدد من فقرات القانون الأول، الذي ينادي بتعديله المتظاهرون منذ انطلاق حراكهم الاحتجاجي في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، على أهمية المضي بإقرار مشروع قانوني المفوضية وانتخابات البرلمان، مشيرا إلى أن هذين المشروعين سيتصدران جدول أعمال جلسة الاثنين.

وقال في بيان، “نؤكد على أهمية المضي بإقرار مشروع قانوني المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وانتخابات مجلس النواب العراقي”. وأضاف أن “هذين القانونين سيتصدران جدول أعمال جلسة يوم الاثنين بعد أن أكدت اللجنة القانونية جاهزيتها”.

ووفق وثيقة مسرّبة، فإن اللجنة القانونية النيابية، أرسلت مشروع قانون انتخابات مجلس النواب إلى جهات عدة بينها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لإبداء ملاحظاتها عنه.

في المقابل، أعلن التيار الصدري، عن جمع كتلة سائرون تواقيع برلمانية لإجراء تعديل على قانون انتخابات مجلس النواب وتغيير المفوضية وقانونها.

وأثارت التعديلات المقترحة ردود أفعال وجدل في الأوساط الشعبية والسياسية، حيث اعتبره المعتصمون في ساحة التحرير وسط بغداد، أنها محاولة حكومية للالتفاف على مطالب الشعب العراقي، والمتمثلة بإسقاط النظام بأكمله.

ويصر العراقيون مواصلة احتجاجاتهم السلمية، حتى تحقيق المطالب المشروعة، والقاضية بإسقاط النظام وإنهاء النفوذ الإيراني.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق