العراق في 2019سياسة وأمنية

التظاهرات العراقية على طاولة مجلس الأمن الدولي

يناقش مجلس الامن الدولي في جلسته التي ستعقد اليوم،  تطورات الأوضاع في العراق في ظل التظاهرات الشعبية الرافضة للنظام السياسي بعد العام 2003.
ومن المقرر أن تقدم ممثلة الامين العام للامم المتحدة تقريراً خاصاً عن الأوضاع في العراق، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء. 
وذكر الموقع الالكتروني التابع للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، وتابعه وكالة يقين : إن “الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس-بلاسخارت ستقدم إحاطة كاملة عن اهم الاحداث التي تجري في العراق بعد بدء الجلسة بقليل”.
واكد الموقع، أن الممثلة الخاصة ستضع أعضاء مجلس الامن بصورة ما يجري من التطورات في العراق والدور الذي تقوم به بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق “يونامي”.
ويتهم المتظاهرون المبعوثة الأممية جنين بلاسخارت بمجاملة السلطات، وعدم الاصغاء لمطالب الاحتجاجات.
وأالتقت بلاسخارت أمس رئيس الجمهورية برهم صالح، دون الكشف عن مضمون ماجاء في اللقاء، كما التقت رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي قبل يوم من تقديم استقالته تحت ضغط الجماهير.
واستخدمت القوات الحكومية والميليشيات المعروفة بولائها لإيران الرصاص الحي والاسلحة القناصة والثقيلة في تفريق المتظاهرين، ما تسبب بمقتل أكثر من 430 متظاهرا وإصابة الآلاف، من بينهم اشخاص اصيبوا بعد تعرضهم لقنابل الغاز المسيل للدموع القاتلة المستوردة من إيران.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق