العراق في 2019تحديات العراق 2020سياسة وأمنية

إيران تحاول ربط التظاهرات بالأجندة الأمريكية وتوقعات بتصاعد القمع

قالت صحيفة الأندبندنت البريطانية: إن “القادة الإيرانيين وحلفاؤهم في العراق يروجون  لنظرية المؤامرة من خلال ربط التظاهرات بالأجندة الأمريكية او السعودية”.
وذكرت الصحيفة في تحليل نشرته للكاتب باتريك كوك بورن: “بالنظر لتفسير إيران والجهات العراقية القريبة منها فإن القمع يمكن أن يزداد سوءًا”.
وأضاف الكاتب: إن “حرق القنصلية الإيرانية في مدينة النجف له أهمية خاصة لأن المدينة موطن السلطات الدينية الشيعية برئاسة المرجع الشيعي علي السيستاني. وتدميرها هو علامة على أن الكثير من الشيعة العراقيين تخلوا عن أي شعور بالتضامن الديني مع إيران كدولة شيعية”.
وأشارت الصحيفة البريطانية إلى ان النخبة السياسية العراقية قد خلصت إلى أنها تواجه تهديدًا وجوديًا وانها تعمل على سحق الاحتجاجات بكل الوسائل الممكنة.
وتابع بورن: إن “القادة الإيرانيين وحلفاؤهم في العراق يروجون  لنظرية المؤامرة وهي تصوير الهجمات المناهضة للحكومة والهجمات المناهضة لإيران على أنها عمل من جانب وكلاء القوى الأجنبية مثل الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة”.
وتستمر في بغداد وتسع محافظات عراقية الاحتجاجات الشعبية الداعية لابعاد الطبقة السياسية وانهاء النفوذ الايراني في العراق، فيما ارتفعت حصيلة ضحايا التظاهرات خلال الشهرين الماضيين إلى 460 قتيلا.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق