الأحد 16 فبراير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

نقابة المعلمين تطلق مبادرة للخروج من الازمة الراهنة

نقابة المعلمين تطلق مبادرة للخروج من الازمة الراهنة

اطلقت نقابة المعلمين العراقيين اليوم الثلاثاء، مبادرة للخروج من الازمة الراهنة في العراق، مؤكدة على اختيار رئيس الوزراء من بين الشخصيات الوطنية المستقلة والكفوءة على ان يقدم رؤية يقنع بها ابناء الشعب مع المطالب والحقوق.

وقالت النقابة في بيان اطلعت عليه وكالة “يقين” إنه ظهرت الحاجة الى اصلاح شامل يلامس كل نواحي الحياة العراقية، بسبب حيتان الفساد التي نخرت جسد الدولة ونهبت المال العام دون ادنى مساءلة تضع حد للفاسدين او رادع من ضمير.

وأضافت أنه بعد هذا كله نجد انفسنا مطالبين جميعا بوقفة وطنية هاجسها الاول حماية الوطن من الانهيار الشامل المحدق به خاصة ونحن نمر بظروف عصيبة، وان طلب الاصلاح يحتاج الى تضامن الخيرين من ابناء شعبنا لتكون هناك خارطة طريق تنتشل البلد من الضياع.

ولفتت إلى أن “نقابة المعلمين وبعد اصرار المنتفضين على تحقيق المطالب المشروعة، تضع رؤية تؤمن بأنها ستكون جزءا اساسيا لإصلاح الواقع السياسي في بلدنا للخروج من هذه الأزمة والتي تتمثل بعدة نقاط، أولها ان يتم اختيار رئيس الوزراء من بين الشخصيات الوطنية المستقلة والكفوءة على ان يقدم رؤية يقنع بها ابناء الشعب مع المطالب والحقوق، وله القدرة على اختيار حكومة مؤقتة قادرة على تحمل المسؤولية في الظرف الراهن.

وتابعت أنه يجب تشريع قانون انتخابات جديد منصف يعيد ثقة المواطنين بالعملية الانتخابية ولا يتحيز للأحزاب والتيارات ويمنح الفرصة للمواطنين بالترشيح واختيار ممثليهم.

واوضحت انه يجب ان يكون الترشيح فردياً وبنسبة 100%، وان يكون الانتخاب وفق دوائر متعددة ضمن المحافظة الواحدة، بالاضافة الى اعتبار الحصول على اعلى الاصوات هو المبدأ الاساسي لاختيار الفائزين.

واكدت على استبعاد المتورطين بالفساد منذ عام ٢٠٠٣، وتقليص عدد اعضاء البرلمان، بالاضافة الى اقرار قانون جديد لمفوضية الانتخابات.

 

المصدر:وكالة يقين

تعليقات