سياسة وأمنية

قانوني يدعو لقطع الطريق أمام الأحزاب بشأن مرشح رئاسة الحكومة

دعا الخبير القانوني عادل اللامي رئيس الجمهورية برهم صالح إلى تقديم مرشحين مناسبين إلى مجلس النواب لغرض التصويت عليهم لمنصب رئيس الوزراء المقبل، وفيما بين أن هذه الخطوة ستكسب الشرعية من خلال دعمها من قبل الجماهير، أكد انها ستقطع الطريق على الأحزاب ومؤامراتهم للمرحلة المقبلة.
وقال اللامي في تصريح صحفي تابعة يقن: إن ” المرحلة الحالية لا تشهد فراغا دستوريا لأن الدستور تحدث عن طريقة اختيار رئيس الوزراء من خلال تقديم رئيس الجمهورية لمرشح الكتلة الأكبر للبرلمان خلال مدة لا تزيد عن 15 يوميا، لغرض التصويت عليه خلال مدة 30 يوميا”.
وأضاف اللامي: إن “الدستور أخطأ عندما تجاهل موضوع اخفاق البرلمان في التصويت على المرشح الذي يقدمه رئيس الجمهورية لأكثر من مرة وجعل نهايات سائبة في هذا الموضوع”، مشيرا الى ان الدساتير في دول العالم تقضي بحل البرلمان اذا اخفق لثلاث مرات على التصويت على المرشح المقدم له لمنصب رئيس الوزراء.
ولفت الخبير القانوني إلى أن المرحلة الحالية تقتضي أن يضع رئيس الجمهورية النواب امام الأمر الواقع ويقدم مرشحه هو لرئاسة الوزراء ليقطع دابر الأحزاب وماتعده من مؤامرات للمرحلة المقبلة.
وتوقع اللامي أن يتم حسم قانوني الانتخابات والمفوضية الأسبوع المقبل، ورجح ان يتم الاعتماد على الصيغة المقدمة من رئاسة الجمهورية والتي تتضمن التأكيد على الترشيح الفردي، وهو الأمر الذي ترفضه الاحزاب الكبيرة لما له من تأثير سلبي عليها في الانتخابات.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق