الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

أكثر من 100 دعوى قضائية بحق جميل الشمري في محاكم ذي قار

أكثر من 100 دعوى قضائية بحق جميل الشمري في محاكم ذي قار

أعلن مجلس محافظة ذي قار اليوم الأربعاء، رفع اكثر من 100 دعوى قضائية بحق الفريق الركن “جميل الشمري” من قبل ذوي قتلى التظاهرات والمنظمات المدنية والحقوقين امام محكمة الناصرية.

وقال عضو المجلس “شهيد الغالبي” في تصريح صحفي إن “جميل الشمري مسؤول عن إراقة الدماء في ذي قار مع القوة التي أتت معه الى المحافظة وجرح المئات”.

وأضاف ان “هناك مساعدين للشمري وعناصر اشتركوا بالمجزرة وليس لشمري فحسب”، مشيرا الى ان “أهالي القتلى ومنضمات المجتمع المدني والحقوقيين رفعوا اكثر من 100 دعوى قضائية ضد الشمري في محكمة جنايات ذي قار”.

وأوضح ان “المحكمة بانتظار القبض على جميل الشمري واحالته للقضاء للتحقيق معه ومحاسبته”، لافتا الى ان “لجنة تقصي الحقائق من الامن والدفاع النيابية وصلت الى ذي قار مساء اليوم للتحقيق بالأمر والاطلاع على حجم الكارثة التي حلت بالمحافظة”.

وفي وقت سابق من اليوم دافعت وزارة الدفاع عن المتهم بقتل عشرات المتظاهرين في مدينة الناصرية الفريق جميل الشمري، وبرأته من التهم المنسوبة اليه بهذا الشأن.

وكان مجلس القضاء الأعلى قد أصدر السبت الماضي أمر قبض ومنع سفر بحق الفريق جميل الشمري عن جريمة إصدار الأوامر التي تسببت بقتل متظاهرين في المحافظة.

واتهم متظاهرو وشيوخ عشائر ذي قار الفريق جميل الشمري رئيس خلية الأزمة في المحافظة بمسؤوليته على قتل المتظاهرين وإصابة عدد منهم باعتباره رئيس الخلية، وهددوا بالاقتصاص منه عشائريا اذا لم تتخذ الدولة اجراءات صارمة لمحاسبته.

كما اتهم نواب من ذي قار الفريق جميل الشمري بقتل المتظاهرين في الناصرية عن طريق العمد والتخطيط المسبق، مؤكدين انه اشرف على قوة مجهزة باسلحة ثقيلة على استهداف المتظاهرين من اجل فتح الطرق والجسور المغلقة في المدينة، وبينوا ان ادانة المتهم جميل الشمري لا تحتاج الى ادلة، لان الجميع يعلم بتورطه بدماء ابناء ذي قار.

المصدر:وكالات

تعليقات