الخميس 23 يناير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

نائب يدعو الأمم المتحدة لحماية العراقيين من جرائم الميليشيات

نائب يدعو الأمم المتحدة لحماية العراقيين من جرائم الميليشيات
دعت أوساط برلمانية اليوم السبت الأمم المتحدة إلى التدخل العاجل والسريع لحماية المتظاهرين في العراق، فيما اتهمت القوات الحكومية بعدم التدخل لوقف عمليات قتل المتظاهرين.
وارتفعت حصيلة الهجوم على متظاهري الخلاني والسنك وسط بغداد إلى 19 قتيلا بحسب ماذكرت وكالة رويترز.
وشنت قوة مسلحة تتكون من 40 عنصرا، يستقلون 6 سيارات نوع بيك اب بدون لوحات، هجوما على المحتجين السلميين، فيما لم تتدخل القوات الأمنية المتواجدة قرب الساحات لتوفير الحماية للمتظاهرين.
وطالب عضو مجلس النواب فائق الشيخ علي الأمم المتحدة إلى اصدار قرار لحماية الشعب العراقي من الميليشيات المجرمة بحسب وصفه.
وكتب الشيخ علي في تغريدة على توتير أن “الميليشيات المدججة بالسلاح تقطع الكهرباء عن السنك والخلاني لترتكب أبشع مذبحة بحق المتظاهرين السلميين العزل”، وأضاف: “على الأمم المتحدة أن تصدر قراراً بحماية الشعب العراقي من هؤلاء القتلة المجرمين”.
واتهم النائب أحمد الجبوري القوات الحكومية بالتقصير وعدم التدخل في حماية المتظاهرين، وأشار الجبوري في تغريدة على توتير تابعتها يقين أن أعداد الشهداء مرشح للوصول إلى رقم قياسي والسبب دخول محترفي القتل خلال الأحداث الطائفية في العام 2006 إلى المعادلة الحالية.
وأضاف “واضح جدا أن الاحكومة المستقيلة كالعادة لا تكترث لدماء المتظاهرين وما جرئ لهم من مجزرة خير دليل، وعلئ القادة العسكرين والأمنين الكبار تحمل مسؤولياتهم في حفظ الدماء التي سيسئلون عنها قريباً امام القضاء”.
وحذرت مفوضية حقوق الانسان من انقلاب الوضع الأمني في ساحة التظاهر وسط بغداد، وقالت في بيان: إنها” تحذر من انفلات الوضع الأمني في ساحة التظاهر وأن انقلاب الوضع يهدد بسقوط ضحايا في صفوف المتظاهرين السلميين والقوات الأمنية”. وطالبت، القوات الامنية بـ “تحمل مسؤوليتها في الحفاظ على حياة المتظاهرين السلميين وإعادة الامن لساحات التظاهر في بغداد.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات