الإثنين 17 فبراير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

الكرد يعرقلون تمرير قانون الانتخابات الجديد

الكرد يعرقلون تمرير قانون الانتخابات الجديد
تستمر خلافات الكتل السياسية بشأن قانون الانتخابات الجديد، فكل جهة تسعى لعدم زعزعة وجودها في السلطة عبر قانون الانتخابات الذي يتناسب مع رغباتها، فيما تتجاهل جميع تلك الكتل مطالب المتظاهرين الذين يدعون لقانون عادل ومنصف للانتخابات يمهد لمرحلة سياسية جديدة في البلاد.
وأخفق مجلس النواب أمس الأربعاء في التصويت على قانون الانتخابات بسبب اختلاف الكتل على فقراته الخامسة والسادسة عشر والخاصة بالدوائر الانتخابية، وتسبب الخلاف بتأجيل الجلسة إلى يوم الاثنين المقبل.
وقال عضو مجلس النواب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني مهدي عبد الكريم في تصريح لوكالة يقين: إن”رؤية الكرد بأن تكون دائرة وحدة كون هناك أقضية مستحدثة وأقضية آخرى غير مسجلة ضمن المناطق المتنازع عليها التي لم نتوصل إلى حلها”، مشيرا إلى ان فقرة التعددية ستؤدي إلى تأخير الانتخابات، مبينا أن ذلك يمثل اعتراض الكرد ولن يتراجعوا عن رؤيتهم بهذا الخصوص.
وتابع عبد الكريم: “هناك مناقشات وتشاور حول الفقرات التي تم الاعتراض عليها للتوصل إلى توافق بين جميع الكتل لحسم الموضوع وتمرير القانون خلال جلسة يوم الأثنين”.
وأكد النائب عن تحالف سائرون صباح العكيلي في تصريح لوكالة يقين أن الخلافات بين الكتل كانت بسبب مقترح جعل محافظتي كركوك وديالى في دائرة انتخابية واحدة، وهو ما رفضته الكتل الكردية، مشيرا إلى أنها (القوى الكردية) ترفض المقترح لأنه يتعارض مع إرادتها.
تعليقات