الخميس 27 فبراير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » تصفية الصحفيين »

مفوضية حقوق الإنسان توثق حالات الاغتيال للناشطين في التظاهرات

مفوضية حقوق الإنسان توثق حالات الاغتيال للناشطين في التظاهرات
أعلنت مفوضية حقوق الانسان، اليوم الاثنين، توثيقها حالات الاغتيال والاستهداف لناشطين ومتظاهرين وإعلاميين على خلفية التظاهرات في بغداد ومحافظات وسط وجنوب البلاد.
وقال عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي في بيان إن “المفوضية وثقت عبر فرقها الرصدية حالات اغتيال واستهداف لناشطين ومتظاهرين وإعلاميين منذ الأول من اكتوبر لعام 2019 على خلفية التظاهرات”.
واضاف الغراوي “بلغ عدد الاغتيالات ومحاولات الاستهداف (33) حالة، استشهد على اثرها (14)  واصيب (19) اخرون” لافتا إلى ان أغلب تلك الاستهدافات كانت بعد عودة الناشطين والمتظاهرين من ساحة التظاهر.
وتابع عضو المفوضية: أن “العمليات تنوعت باستخدام الأسلحة النارية والكاتمة والعبوات الناسفة والقنابل اليدوية والصوتية وهو مؤشر خطير لانتهاك حقوق المواطن في الحياة والأمن والامان والرأي والتعبير والتظاهر السلمي”.
ودعا الغراوي الحكومة والقوات الأمنية  إلى تعزيز حماية المتظاهرين والمحافظة على حياتهم وملاحقة المجرمين المسؤولين عن حالات الاغتيال والاستهداف وتقديمهم للعدالة والأعلان بكل شفافية عن نتائج التحقيقات.
ودعا الادعاء العام في وقت سابق اليوم الهيئات التحقيقية في بغداد والمحافظات إلى الاسراع بانجاز التحقيق في عمليات قتل واستهداف المتظاهرين.
وقتل منذ مطلع تشرين أول الماضي أكثر من (500) متظاهر، وأصيب نحو 23 ألفا، جراء استخدام العنف المفرط ضدهم من قبل القوات الأمنية والميليشيات الموالية لإيران.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات