الخميس 09 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

القوى التابعة لإيران تسعى لإنشاء نصب لسليماني قرب مطار بغداد

القوى التابعة لإيران تسعى لإنشاء نصب لسليماني قرب مطار بغداد
كشفت وثيقة أطلعت عليها وكالة يقين عن موافقة وزارة الثقافة العراقية على بناء نصب تذكاري لقائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني ونائب زعيم ميليشيا الحشد أبو مهدي المهندس، في مكان استهدافهم قرب مطار بغداد.
وورد في الوثيقة، موافقة وزير الثقافة  عبد الأمير الحمداني التابع لكتلة العصائب بزعامة قيس الخزعلي، على مقترح تقدم به النائب عن تيار الحكمة (القريب من إيران) علي جاسم الحميداوي بشأن انشاء رمز وصرح تذكاري للمهندس وسليماني في موقع استهدافهما قرب مطار بغداد الدولي.
وجاء في رد الوزارة توجيه دائرة الفنون العامة، باتخاذ ما يلزم وتشكيل لجنة وإعلان مسابقة خاصة، والتنسيق مع جمعية التشكيليين وسلطة الطيران المدني بهذا الخصوص.
وعملت القوى السياسية الحاكمة المعروفة بتبعيتها لإيران خلال السنوات السابقة على تغيير اسماء شوارع وطرق في العراق تحمل اسماء حكام إيران وانشاء نصب تذكارية لهم.
وخلال التظاهرات الشعبية الأخيرة، أزال المتظاهرون تلك الصور والنصب وغيروا أسماء الشوارع التي كانت تشير لزعماء إيران إلى اسم شهداء ثوة تشرين العراقية، تعبيرا عن رفض الشارع العراقي لتلك الممارسات.
وقتل نائب رئيس هيئة الحشد أبو مهدي المهندس، وقائد فيلق القدس، قاسم سليماني، بغارة أمريكية، استهدفتهما على طريق مطار بغداد الدولي، في 3 كانون الثاني الجاري، في تصعيد جاء بعد أعمال عنف رافقت تظاهرات أمام سفارة واشنطن في بغداد على مدار يومين احتجاجاً على قصف الولايات المتحدة ميليشيا حزب الله العراقي، ما أدى إلى مقتل 28 مسلحاً وإصابة 48 آخرين، في محافظة الأنبار، والذي جاء رداً على مقتل متعاقد أمريكي بقصف في قاعدة كي وان بكركوك في 27 من الشهر الماضي.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات