الخميس 23 يناير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

العراق يبحث مع حلف الناتو صيغة تعاون جديدة

العراق يبحث مع حلف الناتو صيغة تعاون جديدة

قالت الخارجية العراقية، في بيان اليوم الثلاثاء، إن السفير العراقي لدى بلجيكا “صادق الركابي” بحث مع “ينس ستولتنبرغ”، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، “آخر مستجدات العلاقات الثنائية، والتطورات في منطقة الشرق الأوسط، ولاسيما الأحداث الأخيرة في العراق”.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الركابي وستولتنبرغ بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وتناول الطرفان “عمل بعثة الناتو في العراق، وكيفية استمرار التعاون بين الجانبين، في ضوء قرار الحكومة العراقية المتضمّن مطالبة الدول الأعضاء في التحالف الدولي ضدّ تنظيم الدولة “داعش” بسحب قواتها المتواجدة في العراق”.

ونقل البيان عن السفير العراقي قوله إن “العراق يرفض الانتهاكات والاعتداءات التي وقعت على أراضيه، ويعدها انتهاكاً صارخاً لسيادته، وللقوانين، والأعراف الدوليّة”.

وأضاف الركابي أن “العراق مستمر في تعاونه مع الشركاء الدوليين لخفض التصعيد، والتوتر بين الولايات المتحدة وإيران”.

من جانبه، أعرب ستولتنبرغ عن “احترام الحلف لسيادة العراق، وتعاونه مع المجتمع الدولي من أجل مكافحة الإرهاب، وتحقيق الأمن والسلم الدوليّين”.

وأشار إلى “أهمّية زيادة التواصل من أجل وضع برنامج عمل جديد يتناسب ومُستجدّات الوضع في العراق والمنطقة”، وفق البيان نفسه.

وفي 4 يناير/كانون الثاني الجاري، قرر “الناتو” تعليق أنشطته في تدريب القوات العراقية مؤقتا، وذلك غداة مقتل قائد “فيلق القدس” الإيراني قاسم سليماني والقيادي في ميليشيا الحشد أبو مهدي المهندس، في غارة جوية أمريكية قرب مطار بغداد.

ويتولى “الناتو”، عبر نحو 500 فرد من العسكريين والمدنيين، مهمة تقديم المشورة والتدريب للقوات العراقية، بناءً على طلب بغداد، لرفع قدرة قواتها ومنع عودة تنظيم “داعش”.

المصدر:وكالات

تعليقات