السبت 04 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

نائب: الاتفاقية مع الصين ستدخل العراق لعبة المحاور الدولية

نائب: الاتفاقية مع الصين ستدخل العراق لعبة المحاور الدولية
أكد عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، النائب عادل المحلاوي، أن الاتفاقية الصينية ستدخل العراق في لعبة المحاور الدولية وسترهن النفط لعشرات السنين.
وقال المحلاوي في بيان، إن الاتفاقية مع الصين يشوبها الكثير من علامات الاستفهام وقد وقعت على عجل دون تخطيط حقيقي وأهداف”.
وبين النائب أن هنالك العديد من الملاحظات حولها وفي مقدمتها عدم مصادقتها من قبل مجلس النواب ومحاولة فرض توجه معين للاقتصاد العراقي من خلال ربطه بالاقتصاد الصيني.
وحذر من أن الاتفاقية ستدخل العراق في لعبة المحاور الدولية ورهن أموال مبيعات نفط العراق لعشرات السنين وبمبالغ مئات المليارات فضلا عن وجود لبس بين حجم التبادل الاقتصادي ومبلغ الائتمان في الاتفاقية.
داعيا إلى التريث في تنفيذ الاتفاقية لحين تشكيل حكومة جديدة وتشكيل لجنة من كفاءات عراقية مستقلة لدراسة الجدوى منها.
وحذرت أوساط برلمانية وأكاديمية من تمرير الاتفاقية العراقية – الصينية، كما حذروا من من انهيار الاقتصاد العراقي في حال تنفيذ تلك الاتفاقية، مؤكدين أنها ترهن النفط العراقي لمدة خمسين عاما.
لكن في المقابل ترى جهات أخرى أن العراق لم يوقع أصلا اتفاقيات مع الصين بل مذكرات تفاهم، وأن الغرض من اثارة الموضوع هو الدعاية السياسية فقط نكاية بالولايات المتحدة نتيجة توتر علاقتها مؤخرا مع إيران.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات