الثلاثاء 18 فبراير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

إيران تسعى لتوحيد الفصائل المسلحة عن طريق زعيم مليشيا حزب الله

إيران تسعى لتوحيد الفصائل المسلحة عن طريق زعيم مليشيا حزب الله

تحاول المليشيات لملمت اوراقها وتوحيد صفها بعد الخلافات الكبيرة التي نشبت بين قادتها بسبب تقاسم المصالح والنفوذ، وزادت هذه الخلافات مع مقتل القائد الايراني “قاسم سليماني” الموجه لهذه المليشيات بكل تحركاتها، وتعمل ايران على ابقاء الولاء والنفوذ لها من خلال هذه المليشيات وتوجه الموالين لها بمحاولة جمع شتات المليشيات وتوحيد صفوفهم بعد الضربة الامريكية.

وفي تقرير “Middle East Eye” كشف أن إيران كلفت زعيم مليشيا حزب الله، حسن نصر الله، بمهمة توحيد الجماعات الموالية لطهران في العراق بعد مقتل قائد فيلق   القدس،  قاسم   سليماني.

ويشير التقرير، إلى أن زعيم حزب الله قاد محادثات “هدنة” بين الفصائل العراقية المسلحة؛ من أجل المصادقة على هادي العامري ليتولى قيادة الحشد، ومحاولة التقرب من مقتدى الصدر.

ويلفت التقرير عن أن المليشيات المسلحة وافقت على وضع خلافاتها جانبا والمصادقة على العامري زعيما للحشد، وجزءا من خطة واسعة لنصر الله لكبح التوتر بين الجماعات الشيعية، وتوحيد المقاومة ضد القوات الأمريكية في العراق.

ويقول الموقع إن الاتفاق غير الرسمي تم التوافق عليه في اجتماع جرى في بيروت يوم الخميس، بعد طلب إيران من زعيم حزب الله تنظيم الفصائل العراقية بعد مقتل سليماني وزعيم مليشيا حزب الله أبي مهدي المهندس، الزعيم الفعلي للحشد، في غارة أمريكية يوم 3 كانون الثاني/ يناير خارج مطار بغداد الدولي.

ويذكر التقرير أن معظم قادة الفصائل سافروا بعد اجتماع بيروت إلى طهران يوم الأحد قبل التحرك إلى قم يوم الاثنين، حيث التقوا بالزعيم الشيعي المؤثر الصدر، في محاولة لإظهار الوحدة.

المصدر:وكالات

تعليقات