الثلاثاء 18 فبراير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

مركز بحوث أمريكي: عقوبات اقتصادية خطيرة قد تواجه العراق

مركز بحوث أمريكي: عقوبات اقتصادية خطيرة قد تواجه العراق

قال مركز دراسات وبحوث أميركي، جملة عواقب “أمنية واقتصادية وسياسية واجتماعية” يمكن أن يواجهها العراق في حال مضى قدما بقرار مجلس النواب  القاضي بإنهاء الوجود العسكري الأميركي في البلاد.

وذكر مركز “أتلانتيك كاونسل” للدراسات الاستراتيجية في واشنطن في مقال كتبته سفيرة العراق السابقة في الولايات المتحدة رند الرحيم إن “التداعيات الأمنية لقرار مجلس النواب العراقي تتمثل في فقدان التدريب والدعم اللوجستي والتقني ومشاركة المعلومات الاستخباراتية التي يقدمها التحالف للقوات العراقية”.

و تشير كاتبة المقال إلى أنه على الصعيد الاقتصادي “ان العواقب ستكون خطيرة خاصة بعد تهديد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بفرض عقوبات اقتصادية قاسية والاستيلاء على الأصول العراقية في الخارج”.

وتتابع أنه “في حال طبق هذا السيناريو المريع على الأرض فإن قطاع النفط العراقي سيعاني وستنخفض العائدات، وسينهار اقتصاد البلاد الذي يعاني أصلا من أزمات عدة”.

وتابعت الرحيم أن “هناك نتيجتين أخريتين لهما نفس الأهمية تتمثلان في أن علاقات العراق الخارجية مع الغرب، ليس فقط الولايات المتحدة ولكن أيضا مع أوروبا، ستتوتر بشدة، مما يجبر العراق على التوجه نحو روسيا والصين ، ويزيد من سيطرة إيران على السياسة والاقتصاد في البلاد”.

المصدر:وكالات

تعليقات