الخميس 27 فبراير 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

الرئيس الأمريكي: سنواصل التعاون العسكري مع العراق

الرئيس الأمريكي: سنواصل التعاون العسكري مع العراق

ألمح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأربعاء، إلى عدم سحب قوات بلاده من العراق مؤكدا أن الولايات المتحدة ستواصل التعاون العسكري مع العراق، والعمل ضد تنظيم الدولة “داعش”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده ترامب مع رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، على هامش منتدى دافوس الاقتصادي، بسويسرا.

وقال ترامب، إن “الولايات المتحدة ستواصل تعاونها ‏العسكري مع العراق كما عملت وما زالت تعمل على ذلك”، مؤكدا أن علاقة البلدين في “أفضل حال”.

بدوره، قال الرئيس صالح، إن العراق يمتلك شراكة مع الولايات المتحدة بشأن محاربة عناصر  “داعش” في العراق، مشددًا بالقول: “هذه المهمة يجب أن ‏تكتمل”.

وبحسب بيان لرئاسة الجمهورية فإن اللقاء لم يبحث سحب القوات الأمريكية من العراق، لكنه قال إن “اللقاء بحث وجود تلك القوات وامكانية تخفيضها في المرحلة المقبلة”.

وأكدت الولايات المتحدة على لسان الرئيس دونالد ترامب ووزيري خارجيتها ودفاعها رفضها لسحب قواتها من العراق، ولوحت بفرض عقوبات قاسية على العراق في حال أصر حكومته على ذلك.

وأكد رئيس إقليم كردستان العراق نجيرفان بارزاني اليوم الأربعاء ضرورة استمرار عمل التحالف الدولي في العراق، ولفت خلال لقائه وزيرة الخارجية السويدية في دافوس إلى حاجة كردستان والعراق لجهود التحالف الدولي.

وفي 3 يناير/كانون الثاني الجاري، اغتالت واشنطن قائد “فيلق القدس” الإيراني قاسم سليماني والقيادي في الحشد العراقي أبو مهدي المهندس في غارة جوية قرب مطار بغداد.

وردت إيران، بإطلاق صواريخ باليستية على قاعدتين عسكريتين تستضيف جنوداً أمريكيين شمالي وغربي العراق.

وعلى خلفية تلك التطورات، طلبت حكومة بغداد من الإدارة الأمريكية إرسال وفد لمناقشة آلية سحب قوات الأخيرة من العراق، إلا أن واشنطن رفضت الطلب.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات