الخميس 09 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

إيران تسعى لجعل أمريكا والمليشيات في مواجهة مباشرة

إيران تسعى لجعل أمريكا والمليشيات في مواجهة مباشرة

في وقت تشهد فيه الملفات العراقية ــ الأميركية المشتركة شداً وجذباً سياسياً، يأتي لقاء صالح مع ترامب، وسط تحركات وضغوط تمارسها الجهات العراقية الموالية لإيران لإخراج القوات الأجنبية من العراق، وإلغاء الاتفاقية الأمنية الموقعة بين بغداد وواشنطن، ردّاً على اغتيالها قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، وقائد ميليشيا الحشد أبو مهدي المهندس، في الثالث من الشهر الجاري، وما تلاه من تداعيات أميركية ــ إيرانية ــ عراقية.

من جهته قال المحلل السياسي “علاء النشوع” في حديثه لوكالة “يقين”، أن “رئيس الجمهورية احد الرئاسات الثلاث وعند لقاء الرئيس الأمريكي أعطى رسالتين”، مبينا أن “الأولى كانت لإيران، وأكد فيها أن العراق لديه علاقات ومصالح مع أمريكا وهناك معاهدات إستراتيجية بعيدة الأمل”.

وأضاف النشوع، أن “الرسالة الثانية إلى ميليشيات إيران التي هددت رئيس الجمهورية وكان رد بان رئيس الجمهورية أقوى من هذه التهديدات والميليشيات التابعة لإيران في العراق”.

وأوضح، أن “غدا ستكون تظاهرة لأتباع الصدر وهذا التظاهرة لن تنجح وإيران ستستنفذ كل طاقتها للحفاظ على مصالحها مع العراق، مشيرا إلى أن إيران تسعى لجعل أمريكا والمليشيات في مواجهة مباشرة التي ستؤدي إلى فوضى في العراق من إنهاء ملف الميليشيات”.

أما بشأن التهديدات، فختم المحلل السياسي حديثه، أنها “فقط للتسويق الإعلامي لأنهم متأكدين أن المواجهة مع أمريكا صعبة جداً خصوصاً بعد مقتل المهندس وسليماني”.

واتفق الرئيس العراقي برهم صالح مع القوى السياسية العراقية على تأجيل إعلان تكليف رئيس الوزراء الجديد إلى حين عودته من سويسرا، حيث يشارك ضمن وفد عراقي رسمي في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

وفشلت القوى السياسية العراقية، طيلة الفترة الماضية، في الاتفاق على مرشح لرئاسة الوزراء، فيما انشغلت تلك القوى في صراع البحث عن الكتلة الكبرى داخل البرلمان العراقي، والتي فشلت أيضا في تحديدها، بسبب كثرة التفسيرات القانونية والسياسية بشأنها.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات