الأحد 05 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

خبراء قانونيون يحذرون من عقوبات دولية على العراق

خبراء قانونيون يحذرون من عقوبات دولية على العراق
حذر خبراء قانونيون من فرض عقوبات دولية على العراق وذلك على خلفية تكرار الهجمات المسلحة على السفارة الأمريكية في العاصمة بغداد.
وقال الخبير القانوني علي التميمي في تصريح لوكالة يقين: إنه “وفقا لاتفاقية فينا الخاصة بالعمل الدبلوماسي والعلاقات الدبلوماسية لسنة ١٩٦١ فإن العراق ملزم وهو موقع على هذه الاتفاقية بحماية السفارات والقنصليات لأنها جزء من تراب الدولة التي تنتمي إليها”.
وتعرضت السفارة الأمريكية في بغداد الليلة الماضية إلى قصف بخمسة صواريخ كاتيوشا تسبب بأضرار مباشرة فيها وإصابة ثلاثة أشخاص.
وهذا هو خامس هجوم من نوعه على السفارة الأمريكية منذ مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني والقيادي في الحشد أبو مهدي المهندس في ضربة جوية أمريكية قرب مطار بغداد في 3 يناير/كانون الثاني الجاري.
وأضاف التميمي في رد على سؤال من مراسل يقين بشأن العقوبات التي تترتب على العراق بسبب الاعتداء على السفارات: أنه “وفقا للمادة 102 من ميثاق الأمم المتحدة يحق للمجتع الدولي فرض العقوبات على الدولة المخله بهذه الاتفاقية كما حصل في عام ١٩٧٩ عندما فرضت الأمم المتحدة عقوبات على إيران وغرامة مالية كبيرة بقرار من محكمة العدل الدولية التابعه الأمم المتحدة على خلفية أحداث السفارة الأمريكية في إيران وحجز الموظفين”.
وتابع الخبير القانوني: أن “العراق مهدد بهذه العقوبات مع هذه الاعتداءات لانه من واجب العراق حماية هذه السفارات”، مبينا أن السفارة جزء من تراب الدولة التي تنتمي إليها وبالتالي هذا الاعتداء هو تهديد للسلم والأمن الدوليين، محذرا من عودة العراق إلى الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة والوصاية الدولية بسبب تلك التطورات.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات