الثلاثاء 07 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

ممثلو 16 يُدينون سياسية تكميم الأفواه تجاه المتظاهرين في العراق

ممثلو 16 يُدينون سياسية تكميم الأفواه تجاه المتظاهرين في العراق

توالت الادانات للممارسات القمعية التي تنتهجها القوات الامنية والمليشيات التابعة لأحزاب  السلطة تجاه المتظاهرين السلميين والتي اودت بحياة المئات منهم منذ بدء التظاهرات.

ودعت المنظمات الحقوقية والدولية السلطات بالكف عن الممارسات القمعية والسماع لمطالب الشارع الغاضب، وعدم انتهاك حرية التعبير وانتهاج سياسية تكميم الافواه.

و أدان مندوبون من 16 دولة في العراق، بينها فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة “اليوم الاثنين” استخدام قوات الأمن والجماعات المسلحة للقوة المفرطة وطالبوا بإجراء تحقيق يعتد به في مقتل المئات منذ أكتوبر تشرين الأول.

وقال المندوبون في بيان مشترك ”رغم تأكيدات الحكومة، تواصل قوات الأمن والجماعات المسلحة استخدام الذخيرة الحية في هذه الأماكن “بغداد والناصرية والبصرة” الأمر الذي يؤدي لسقوط عدة قتلى ومصابين مدنيين، بينما يواجه بعض المحتجين الترهيب والخطف“.

ودعا المندوبون العراق لاحترام حرية التجمع والحق في الاحتجاج السلمي وناشدوا حكومة بغداد ”ضمان إجراء تحقيقات يعتد بها وتطبيق المحاسبة عن مقتل أكثر من 500 وآلاف المصابين من المحتجين منذ أول أكتوبر“.

وتشهد بغداد والمحافظات تظاهرات حاشدة منذ اكتوبر، وصعد المتظاهرون سقف الاحتجاجات منذ نحو اسبوع بغلق الطرق والجسور الرئيسية من اجل الضغط على السلطات باتجاه تحقيق المطالب، بينما ازداد القمع الحكومي واستخدام القوة المفرطة تجاه التظاهرات.

المصدر:وكالات

تعليقات