الدولة العميقةسياسة وأمنية

نائب: اتفاق الكتل السياسية على مرشح مقبول من الشارع لرئاسة الوزراء

أعلن عضو مجلس النواب “بدر الزيادي” اليوم الثلاثاء، اتفاق الكتل السياسية على تسمية مرشح مقبول من الشارع لرئاسة الوزراء.

وقال الزيادي، إن “هناك توافقات سياسية على شخصية محددة لترشحيها لمنصب رئيس الوزراء لكن رئيس الجمهورية هو من أخر إعلان قرار التكليف لأسباب غير معروفة ولكن ما نراه بان الشخصية ستكون مقبولة من قبل الشارع العراقي وستقود الأوضاع للانفراج”.

وأضاف الزيادي، أن “حسم ملف إعلان اسم الشخصية المرشحة لمنصب رئيس الوزراء كان من المؤمل أن يكون ليلة الأمس لكن تأجل الموضوع من قبل رئيس الجمهورية لكن نتوقع انفراج الأزمة في غضون فترة وجيزة”.

ورأى أن “مقترح مقتدى الصدر بانتخاب مباشر لمرشح رئيس الوزراء من الشعب، الحل الأمثل للأزمة الراهنة لكن أغلب القوى السياسية لم تتفاعل معه بذريعة أنه خارج السياقات الدستورية التي حددت مسار ترشيح رئيس الوزراء”، مضيفا أن “الانتخاب سيكون أفضل لكن هذا ما اتفقت عليه القوى السياسية”.

ودعا رئيس مجلس النواب “محمد الحلبوسي” في وقت سابق أمس الاثنين، القوى السياسية إلى التعاون بملف تشكيل الحكومة، والإسراع باختيار مرشح يتوافق مع تطلعات أبناء الشعب العراقي.

وقال الحلبوسي في تصريح رسمي صادر عن مكتبه، إن “اختيار حكومة جديدة قوية مدعومة من القوى السياسية، على أن تضع رؤية إستراتيجية واضحة لتنفيذ الخطوات الإصلاحية، وتكون قادرة على تلبية المطالب، تأتي كخطوة مهمة لحل الأزمة الراهنة في البلاد”.

وأضاف أن “هناك شباب ما يزالون في ساحات التظاهر تطالب بالإصلاح، ولا بدَّ من الاستماع والاستجابة لمطالبهم الحقَّة بعد توحيدها، والتعامل معهم بحكمة، فهم أبناؤنا ومن واجب الدولة توفير حياة حرة كريمة لكل أبناء الشعب العراقي”.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق