الأربعاء 08 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

موقع بريطاني: موقف المتظاهرين ثابت من اجل تحقيق جميع مطالبهم

موقع بريطاني: موقف المتظاهرين ثابت من اجل تحقيق جميع مطالبهم

نشر موقع بريطاني اليوم الثلاثاء تقريرا عن التظاهرات التي يشهدها العراق منذ مطلع شهر أكتوبر الماضي وحتى الآن، وتحدث عن موقف المتظاهرين الثابت دون أي تراجع من اجل تحقيق جميع مطالبهم وأبرزها اختيار رئيس وزراء مستقل للحكومة الانتقالية المقبلة.

وقال موقع “AJ Middle East” الإخباري، إنه “رغم التعامل العنيف ضد الاحتجاجات، فإن المتظاهرين في بغداد وبقية المحافظات المنتفضة الأخرى لم يبدوا أي مؤشر تراجع عن مطالبهم بتشكيل حكومة جديدة خالية من أحزاب فاسدة”.

وأضاف، “استنادا لمفوضية حقوق الإنسان فانه منذ السبت الماضي سقط عشرات القتلى من المتظاهرين وانه منذ تشرين الأول قتل ما يزيد على 600 متظاهر”.

وتحدث الباحث لدى معهد الشرق الأوسط للدراسات في الجامعة الوطنية بسنغافورة “فنار حداد” وفقا للتقرير بالقول : “الأحداث الأخيرة التي شهدتها ساحات التظاهر بعد انسحاب أتباع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر فسحت مجال لقوات حكومية بممارسة عنف اكبر ضد المتظاهرين في سبيل إخلاء الساحة منهم بشكل كلي”، مشيرا إلى أن “استخدام القوة المفرطة ضدهم فشل في إنهاء الاحتجاجات أو إضعاف زخمها”.

وأشار التقرير إلى أنه “رغم استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي من منصبه في كانون الأول الماضي فانه ما يزال حتى الآن محتفظا بصلاحية رئيس وزراء تصريف أعمال”.

ولفت التقرير إن مرشحي رئاسة الوزراء أمثال محافظ البصرة اسعد العيداني ووزير التعليم العالي قصي السهيل وغيرهم تم رفضهم من قبل المحتجين.

وتواصل قوات الأمن، استخدام الرصاص الحي وقنابل الغاز ضد التظاهرات في ساحات الاحتجاج في العاصمة بغداد والمحافظات الجنوبية، فيما أصدر سفراء 16 دولة في بغداد بياناً نددوا فيه بقمع المتظاهرين، محملين الحكومة العراقية والمليشيات مسؤولية ذلك.

المصدر:وكالات

تعليقات