الخميس 09 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

الإدارة الأمريكية ستقلل عدد جنودها في العراق

الإدارة الأمريكية ستقلل عدد جنودها في العراق

أدت الهجمات التي نفذتها مليشيات مسلحة مرتبطة بإيران في العراق الى اتخاذ الولايات المتحدة قرارات قطع المساعدات عن قوات الامن العراقي وإيقاف التدريبات، وصولاً الى سحب عدد من الوحدات العسكرية، كما لوحت الادارة الامريكية بعقوبات مالية مقابل تكلفة القواعد الأميركية في العراق.

وأعلن الرئيس الأميركي “دونالد ترمب” عن توجه الولايات المتحدة، نحو خفض عدد قواتها المتواجدة في العراق، وقال في تغريدة على حسابه على تويتر “بالنسبة لقرار الحرب في العراق الذي يتم التصويت عليه، الخميس، في مجلس النواب، فإننا وصلنا إلى 5000 جندي، وسنقلل العدد، وأريد من الجميع، جمهوريين وديمقراطيين، أن يصوتوا بقلوبهم”.

يأتي هذا قبيل، تصويت مجلس النواب الأميركي اليوم الخميس على مشروع قرار من شأنه إنهاء التفويض باستخدام القوة في العراق، والذي تم المصادقة عليه عام 2002 ليعطي التخويل التشريعي للولايات المتحدة لإطلاق حرب العراق عام 2003.

وكانت واشنطن رفضت طلبا عراقيا بسحب القوات الأميركية من العراق، وهو الطلب الذي وجهه رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، تماشيا مع قرار البرلمان، بعد مقتل قائد “فيلق القدس” الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد  أبو مهدي المهندس بغارة أميركية، في الثالث من يناير في حرم مطار بغداد.

المصدر:وكالات

تعليقات