الخميس 09 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

نائب يكشف ملفات فساد كبيرة في وزارة الصحة العراقية

نائب يكشف ملفات فساد كبيرة في وزارة الصحة العراقية
أكد عضو لجنة الصحة النيابية، جواد الموسوي، إهدار أكثر من 50% من الأموال التي خصصت لبناء المستشفيات في العراق، مبينا أن مبالغ مالية هائلة صرفت لبناء 15 إلى 20 مستشفى كبير لم يدخل منها للخدمة سوى 4 مستشفيات فقط.
وقال الموسوي في تصريح صحفي: إن “الواقع الصحي في العراق منذ أكثر من 10 سنوات من سيء إلى أسوء حيث كان قبل 20 أو 30 سنة أفضل مما هو عليه الآن”.
وأضاف “الفساد منتشر في جميع الوزارات العراقية ومنها وزارة الصحة، حيث خصصت أموال كثيرة لبناء المستشفيات في مختلف المحافظات لكنها وأكثر من 50% من تلك الأموال تُهدَر بالفساد وهذا مثبت بالوثائق التي أرسلناها للنزاهة والمجلس الأعلى لمكافحة الفساد”.
و أكد عضو لجنة الصحة صرف أموال لبناء 15 إلى 20 مستشفى كبير يتسع لـ400 إلى 600 سرير في العراق لكن لم تدخل منها للخدمة سوى أقل من 3 إلى 4 مستشفيات فقط سواء بسبب سوء الإدارة أو الأزمة المالية أو تلكؤ الشركات، في حين كان يفترض إكمالها قبل 5 سنوات، والعراق بحاجة لأضعاف هذا العدد.
وتابع النائب: أنه “لا توجد أي سيطرة نوعية على عملية صناعة الأدوية داخل العراق أو استيراد الأدوية إلى البلاد وهذا باعتراف وزير الصحة السابق علاء الدين العلوان الذي قال إن 70 إلى 80% من الأدوية التي تصل العراق أما أدوية مغشوشة أو مهربة أو غير خاضعة للفحص الرسمي في وزارة الصحة”.
وفي ما يتعلق بدعم الصناعة الوطنية، أشار الموسوي إلى أن مصنع أدوية سامراء وهو من أكبر المصانع في الشرق الأوسط والأدوية المنتجة فيه رصينة وجيدة جداً لكن للأسف يعاني هذا المصنع من مشاكل عديدة ومحاربة من الشخصيات حتى لا يتم الارتقاء بإنتاجه نوعاً وكمياً ولا ينافس بقوة في سوق الأدوية داخل العراق وخارجه وأهم الأسباب هو بقاء ارتباطه بوزارة الصناعة وليس الصحة.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات