الخميس 09 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

العراق: استمرار التحشيد للتظاهرة النسائية الكبرى في تحد للسلطة والميليشيات

العراق: استمرار التحشيد للتظاهرة النسائية الكبرى في تحد للسلطة والميليشيات
من المقرر أن تنطلق الخميس تظاهرات حاشدة في بغداد ومدن أخرى جنوب العراق دعت إليها ناشطات عراقيات ردا على الهجمات الإعلامية وحملات التشويه والاعتداءات التي طالت النساء المشاركات في الاحتجاجات المناهضة للحكومة.
ومن أجل التحشيد لهذه التظاهرة، التي يتوقع منظموها أن تكون مليونية، اطلقت ناشطات عراقيات هاشتاغ “#بناتك_ياوطن” و”أنا الثورة” وحددن نفق السعدون وسط بغداد مكانا لانطلاقها.
وتزامنت الدعوة للتظاهرة مع سلسلة تغريدات أطلقها رجل الدين مقتدى الصدر ومقربون منه تدعو لمنع الاختلاط بين الجنسين في ساحات التظاهر، وتتهم بعض النساء المتواجدات هناك بارتكاب أعمال “منحرفة”.
كما تزامنت مع سلسلة اعتداءات تعرضت لها فتيات شاركن في الاحتجاجات هذا الأسبوع والأسبوع الماضي، من بينها حالة طعن بالسكين طالت فتاة كانت تتواجد في احدى الخيام بساحة التحرير وسط بغداد الثلاثاء، واتهم أنصار الصدر بالوقوف خلفها.
وتقول الناشطة العراقية بيان الأعرجي إن “الهدف الرئيس من هذه التظاهرة هو الرد على الحملات التي تقوم بها جيوش إلكترونية تابعة لجهات معينة وتعمل على تشويه صورة وسمعة النساء العراقيات المشاركات في الاحتجاجات، وأيضا لإدانة الاعتداءات التي تعرضن لها”.
وتضيف الأعرجي، وهي إحدى منسقات هذه التظاهرة، أن “هذا الحراك النسوي يهدف يهدف أيضا للتبرؤ من المندسين من الشباب والفتيات اللذين يقومون بأفعال غير أخلاقيةويتم تصويرهم على أنهم من المحتجين، وهذا غير صحيح”.
وستقوم جميع المشاركات في تظاهرة الخميس بارتداء اللون الوردي وسيتم اطلاق تسمية “التجمع الوردي” على هذه التظاهرة، وفقا للناشطة الأعرجي.
وتتابع “نريد أن نرسل رسالة أيضا إلى الشباب المتظاهرين في ساحة التحرير وباقي مدن العراق، إنكم لستم لوحدكم من تطالبون بوطن، نحن أيضا معكم”.
وتعرضت العديد من الناشطات لعمليات اغتيال واختطاف يعتقد أن ميليشيات عراقية  موالية لإيران تقف خلفها.
وتقول مصادر إن “أتباع الصدر لا يزالون يمارسون عمليات لاستهداف ومضايقات للمحتجين في ساحة التحرير وسط بغداد والحبوبي في الناصرية على الرغم من قرار حل أصحاب القبعات الزرقاء الذي اعلنه الصدر الثلاثاء”.
وتضيف “يقوم هؤلاء بالدخول لخيم المحتجين وإطلاق تهديدات بحق النساء الموجودات هناك، لقد قام أنصار الصدر بنزع قبعاتهم فقط”.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات