الأحد 05 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

مركز قانوني يكشف عن مخالفة دستورية بترشيح علاوي لرئاسة الحكومة

مركز قانوني يكشف عن مخالفة دستورية بترشيح علاوي لرئاسة الحكومة
كشف مركز العراق للتنمية القانونيّة (ICLD) اليوم الخميس 13 شباط 2020 عن خرقٍ دستوريٍّ في طريقة تكليف رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفق علاوي.
وأشار المركز في كتاب وجهه إلى رئاسة الجمهورية إلى أن تكليف علاوي بتشكيل مجلس الوزراء لم يكن تكليفاً دستورياً لكونه لم يرشح من قبل جميع مكونات الكتلة النيابية الأكثر عدداً وفق المادة 76/ أولاً من الدستور، ما يعتبر مخالفة دستورية واضحة بل تجاوز على الدستور.
وأكد المركز تقديره للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، إلاّ أن ذلك لا يمنح الحق في أن يكون تقديم المرشح لرئاسة الحكومة مخالفاً للضوابط الدستورية، مطالبا رئاسة الجمهورية بتصحيح هذا الخرق الواضح.
وفي وقت سابق اليوم الخميس، كشف عضو مجلس النواب محمد الخالدي عن إكمال رئيس الحكومة المكلف محمد توفيق علاوي تشكيل كابينته الوزارية.
وفي تصريحات لوكالة الأنباء العراقية أعلن الخالدي أن “علاوي سيبلغ رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء المستقيل ويطلب من البرلمان عقد جلسة طارئة لغرض التصويت على الكابينة الوزارية يوم الأحد المقبل”.
وكان الرئيس العراقي برهم صالح قد كلّف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد ترشيحه من قبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وبتوافق مع زعيم تحالف الفتح هادي العامري.
وأثار تكليف علاوي غضب الشارع العراقي الذي أكد رفضه لعلاوي ولجميع مرشحي الأحزاب والقوى السياسية الحاكمة في البلاد منذ 2003.
ويطالب المتظاهرون المعتصمون في الساحات منذ أكثر من اربعة أشهر، بابعاد الطبقة الحاكمة وحل البرلمان وتقديم مرشح مستقل لرئاسة الحكومة تمهيدا لاجراء انتخابات مبكرة في البلاد باشراف دولي.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات