الجمعة 10 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » سياسة وأمنية »

اتحاد القوى يعلن عدم التصويت لحكومة علاوي

اتحاد القوى يعلن عدم التصويت لحكومة علاوي
بعد فشل بعض القوى السياسية ولاسيما الكردية والسنية في الحصول على حصصها كاملة في كابينة محمد توفيق علاوي الحكومية، بدأت بالتلويح لعدم التصويت على الحكومة في جلسة البرلمان المقرر عقدها يوم الاثنين.
نائب رئيس تحالف القوى العراقية رعد الدهلكي أعلن اليوم الجمعة أن تحالفه لن يصوت في البرلمان لصالح منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي على اعتبار أنه لا يحظى بتأييد الحراك الشعبي، حسب تعبيره.
ويتزعم تحالف القوى العراقية رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، وهو كتلة للقوى السنية تضم  40 مقعدا من أصل 329 مقعداً.
لكن تحالف القوى لم يشترط في الوقت السابق بأن يكون رئيس الوزراء المكلف وفق ما تريد ساحات التظاهر، بل أكدت طيلة الفترة السابقة التي أعقبت تكليف علاوي على حرصها في الحصول على حصصها كاملة في حكومة علاوي، وهو ما جاء على لسان الدهلكي نفسه.
وقال الدهلكي في بيان إن علاوي “لا تنطبق عليه الشروط التي نطالب بها والنابعة من إرادة المتظاهرين الذين يمثلون الشعب العراقي”.
وأوضح أن علاوي يحمل الجنسية البريطانية إلى جانب جنسيته الأصلية، وتم ترشيحه للمنصب بناء على موافقة ودعم بعض القوى السياسية، كما سبق له تولي حقيبة الاتصالات لدورتين، وهو ما يرفضه المتظاهرون، وحذر من أن “الإصرار على توليه لهذا المنصب سيدفع العراق نحو المجهول.
وبحسب مصادر مطلعة فإن علاوي تشاور فقط مع كتلة كتلتي سائرون بزعامة مقتدى الصدر والفتح بزعامة العامري في اختيار الكابينة الوزارية، بينما تجاهل القوى السياسية الشيعية الصغيرة والسنية والكردية.
ويصر الكرد على ضرورة مشاركتهم في اختيار الوزراء وفقا للمحاصصة الحزبية والقومية والطائفية المعمول بها في العملية السياسية بعد 2003.
ويؤكد الكرد أنهم يرفضون فرض أسماء تمثل الكرد من قبل علاوي بحجة رفض رئيس الوزراء المكلف اختيار شخصيات حزبية، بينما هو أحد الأشخاص الحزبيين والذين تم ترشيحهم لرئاسة الوزراء من قبل جهات حزبية.

المصدر:وكالة يقين

تعليقات