كشفت مصادر برلمانية عن استمرار المفاوضات بين الكتل السياسية لغاية اللحظة لاقناع الكتل الكردية وتحالف القوى للمشاركة في جلسة منح الثقة لحكومة علاوي المقررة يوم غد الخميس والتصويت لصالح تمريرها.
وقال عضو مجلس النواب عن تحالف سائرون صباح العكيلي اليوم الأربعاء في تصريح لوكالة يقين: إن “مجلس النواب سيعقد غدا جلسته للتصويت على الكابينة الوزارية التي وصلت وتم الاعلان عنها والتصويت على المنهاج الوزاري لرئيس الوزراء المكلف محمد علاوي”.
وأضاف العكيلي: أن “المشاورات لا تزال مستمرة لمحاولة إقناع القوى الكردية وتحالف القوى بمنح حكومة علاوي الثقة يوم غد”، مؤكدا أن دعمهم مرهون بمنحهم حقائب وزارية ومشاركتهم بحكومة علاوي.
وأشار عضو مجلس النواب إلى أنه سيكون رئيس الوزراء محمد علاوي ملزما بعد تمرير حكومته بتشكيل لجنة لمحاسبة جميع الكتل التي مارست عليه الضغط والكشف عنها أمام الرأي العام، حسب قوله.
ونقلت مصادر صحفية وثيقة مسربة تظهر التشكيلة الحكومية المفترض عرضها على البرلمان العراقي، غدا الخميس لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، لكن لم يتم التأكد من صحة الوثيقة المسربة.
وتضمن الوثيقة استحداث وزارة الدولة لشؤون الأقاليم، ولم تدرج أسماء وزراء الداخلية والمالية والتجارة والعدل والوزارة الجديدة المستحدثة.
وكشف مصدر برلماني مطلع، الأربعاء، أن رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي، قدم قائمة تضم أسماء 19 وزيرا، إلى البرلمان لمنحهم الثقة، خلال جلسة استثنائية يعقدها، الخميس.