السبت 04 أبريل 2020 |
بغداد booked.net
+28°C
الرئيسية » المخاطر الاقتصادية »

نائب: احتمالية خفض رواتب الموظفين بحال استمرار انخفاض أسعار النفط

نائب: احتمالية خفض رواتب الموظفين بحال استمرار انخفاض أسعار النفط

أكد عضو اللجنة المالية النيابية “حنين قدو”، اليوم الاثنين، بأن التوجه نحو خيار خفض رواتب الموظفين، سيتم العمل به بشكل اضطراري في حال استمرار انخفاض أسعار النفط.

وبين قدو، إن “انخفاض أسعار النفط الخام ووصولها إلى 35 دولار للبرميل الواحد حالياً له تبعات اقتصادية كبيرة على العراق الذي تعتمد ميزانيته بنسبة 95% على بيع النفط”.

وأضاف أن “الحكومات المتعاقبة لمدة 17سنة لم تنجح في بناء اقتصاد قوي، للدفع نحو تنوع مصادر دعم الميزانية، بسبب الصراعات والمحاصصة والفساد المستشري”.

ولفت إلى أن “العراق سيكون في وضع مالي صعب جدا إذا ما استمر انخفاض أسعار النفط إلى 25 دولار أو 10 دولارات للبرميل الواحد”، قائلاً: أن “هذا الأمر سيضعنا أمام خيارات صعبة جدا ومنها خفض رواتب الموظفين”.

وأردف “لدينا إمكانيات مالية كبيرة يمكن استثمارها ودعم الميزانية من خلال تطبيق القانون بالقوة وخاصة في المعابر والمنافذ الحدودية وإجراء معالجة حقيقية لملف جباية الماء والكهرباء واخذ الضرائب بالإضافة إلى معالجة ملف الإعفاء الضريبي مع الأردن”.

وكشف مظهر محمد صالح، المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء المستقيل، عادل عبدالمهدي، الاثنين، حجم خسائر العراق الاقتصادية (الفرق في أسعار النفط) جراء فيروس كورونا بأنها تتراوح بين (50 إلى 75) مليون دولار في اليوم الواحد، فيما أوضح بشأن رواتب الموظفين والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية.

وأثار الانتشار السريع لفيروس كورونا الرعب في جميع أنحاء العالم بعدما سجلت العديد من الدول ارتفاعاً في الحالات مما أوقف الكثير من النشاطات الاقتصادية والسياسية والرياضية والفنية واثر على حركة الاقتصاد

وواصلت أسعار النفط تراجعها في الأسواق العالمية بسبب أزمة فيروس كورونا الجديد إلى مستويات غير مسبوقة لتنخفض إلى حاجز 40 دولارا للبرميل.

المصدر:وكالات

تعليقات